رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"التموين" تبحث توزيع الخبز بالكيلو جرامات بدلًا من النظام القديم

الدكتور خالد حنفي
الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية

كشف عبد الله غراب رئيس الشعبة العامة المخابز باتحاد الغرف التجارية، أن يوم الخميس القادم، سيتم إنتاج 4 أنواع لرغيف الخبز أوزان 200، و165، و125، و130 جراما، لعرضها على الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية لتطبيق خطة توزيع الخبز بالكيلو جرامات بدلا من تحديد نصيب الفرد بـ5 أرغفة يوميا.

وأضاف "غراب" في تصريحات خاصة إلى "الدستور"، اليوم الإثنين، أن نصيب الفرد سيصل إلى نحو 500 جرام ليختار المواطن المسجل على البطاقات التموينية ما يناسبه من الخبز حسب جودته ومطابقته للمواصفات.

وقال إنه "في حال موافقة الوزير علي هذا المخطط -من خلال اللجنة المشكلة من نائب رئيس هيئة السلع التموينية ممدوح عبد الفتاح، ووكيل أول وزارة التموين المهندس محمود عبد العزيز، وبمشاركته كرئيس للشعبة العامة للمخابز- سيتم تعميم التجربة على غالبية المخابز.

وأشار "عبد الله" إلى أن تحرير سعر الدقيق هو مطلب ضروري لإلغاء ربط المخابز على مطاحن بعينها، حيث إن المخابز لها حرية اختيار المطاحن التي تنتج نوعية دقيق ذات جودة عالية.

وتابع، أن الدقيق التي تحصل عليه من المطاحن جودته ضعيفة ومتردية استخراج 82 في المائة وتصل أسعاره نحو 2600 جنيه للطن مقارنة بسعر الدقيق 72 في المائة الفاخر ذو الجودة العالية، والذي يباع بسعر 2300 جنيه للطن، موضحًا أن هذه التجربة ستوفر السولار والغاز للدولة التي تستخدمه المخابز.

وكشف أن الحكومة تضلل المواطن؛ حيث تقوم بمنح الفرد المسجل على البطاقات التموينية فارق نقاط الخبز للرغيف الواحد في حال توفيره قيمة 10 قروش رغم أن تكلفته 25 قرشا، وبالتالي هي توفر 15 قرشا على كل رغيف يتم توفيره، وكان من الأفضل أن تعطي المواطن 25 قرشا بدلا من 10 قروش لكل رغيف.

وتابع أن المنظومة الحالية تلزم المخابز بانتاج 1250 رغيفا على كل جوال دقيق زنة 100 كيلو؛ حيث إن العامل يوميا يصل إلى 100 جنيه واصفا إياها بأنها مرتفعة فضلا عن أن العمالة تمثل 50% في الإنتاج، وتكلفة إنتاج الجوال الواحد تصل نحو 125 جنيها، المخابز التي تستخدم السولار والغاز تصل نحو 116 جنيه.

فيما أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنها تدرس حاليا توزيع الخبز للمواطنين بالكيلو جرام بدلا من تحديد حصة الفرد بـ5 أرغفة، وذلك بعد الانتهاء من تعميم منظومة الخبز الجديدة قبل نهاية العام الجاري.

وأضافت أن الغرض الرئيسي من القرار هو إلزام أصحاب المخابز بمنع إنقاص الوزن في الرغيف الذي يحصل عليه مستحقه، بالإضافة إلى تحقيق العدالة الاجتماعية بين جميع أطراف المنظومة.

وأشارت إلى أن الاتجاه لصرف الخبز للمواطنين بالكيلو جرامات لضمان حصول كل مواطن على حقه من الخبز المدعم كاملًا بوزن الرغيف 100 جرام، طبقًا لما حددته وزارة التموين بدلًا من 90 جرامًا في المنظومة الجديدة.

يذكر أن النظام الجديد لتوزيع الخبز يتضمن تخصيص 150 رغيف خبز شهريًا لكل مواطن مسجل على البطاقة التموينية أو بطاقة صرف الخبز، وأن سعر الرغيف 5 قروش وأن المواطن سوف يحصل على سلع غذائية مجانية من البقال التمويني مقابل ما يوفره من استهلاكه للخبز خلال الشهر، وذلك في أوائل الشهر التالي، بالإضافة إلى السلع التموينية المخصصة للبطاقة التموينية، وأن هناك بطاقة صرف خبز لدى صاحب المخبز بها حصة للبيع للمواطنين الذين ليس لديهم أي بطاقات.