رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو .."ثكنات المعادى" كانت للإنجليز و"كوتسيكا" مصنع خمرة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أماكن عدة نمر عليها بصورة شبه يومية إلا أننا في الغالب لا نعرف عنها سوى أسماؤها، كاميرا "الدستور" رصدت عدد من محطات مترو الأنفاق التي يمر عليها مئات الآلاف بصورة يومية، ووجهنا سؤال محدد إلي المواطنين، تعرف سبب تسمية المحطة؟، وكانت الإجابة بالنفي كما وجهنا السؤال ذاته لساكني تلك المنطقة فلم تختلف ردودهم عن رواد المترو.

فكانت البداية من محطة "كوتسيكا" حيث التقينا محمود السيسي والذي يعمل بأحد محلات المنطقة، فقال "احنا هنعرف ايه ولا ايه أنا بركب المترو كل يوم فلو فكرنا نعرف سبب تسمية كل محطة أو سبب أي شيء في بلدنا هنتعب فكفاية أوي إرهاق زحام المترو".

أما محمد كمال ذلك الرجل السبعيني، فأكد أنه من مواليد حي "كوتسيكا" أو كما يطلق عليها أهالي المنطقة باسم "كوزيكا"، ونوه إلي أن سبب تسمية المحطة بهذا الاسم فجاء نسبة للخواجة "كوتسيكا" صاحب أول مصنع للنشا والجلوكوز والكحول، وتابع:"المصنع لم يكن مقتصرًا علي تصنيع النشا فقط بل امتد إلي تصنيع السبرتو".

وحسب المواقع المهتمة بتسمية فإن سبب تسميتها جاء نسبة إلي الخواجة "تيوخاري كوتسيكا" وهو رجل أعمال يوناني والأكثر ثراءًا في الجالية اليونانية في مصر خلال تلك الفترة، وكان أول من أدخل الخمور مصر وذلك عقب إنشاء أول مصنع للكحوليات عام 1893 في المنطقة التي تحمل اسمه حتى الآن باسم "كوزيكا"، وعند إنشاء مترو الأنفاق تم تسميه المحطة بهذا الاسم نسبة له.

انتقلنا بعد ذلك إلي محطة "ثكنات المعادي" وتحدثنا مع سعيد عبد الوهاب والذي يعمل ترزى، والذي بدأ حديثه بجملة تحمل في طياتها عبق الذكريات "أنا فاتح من سنة 1966 والمنطقة كانت في البداية عبارة عن مساكن للانجليز".

وقال إنه قرأ إن الخديوي "عباس حلمي الثاني" رأي أن قوات الانجليز في ذالك الوقت كان يستولون على قصور والده الخديوي "إسماعيل"، فحاول الحفاظ علي تلك القصور فكان الحل هو إنشاء حي خاص بهم وعرفت بعده المنطقة بـ"ثكنات الانجليز" ثم بعد ذلك تطور الحال وسميت بـ "ثكنات المعادي".

أما محطة "وادي حوف" فاستقبلنا محمد عادل بابتسامة تنم عن جهله بسبب تسميتها بذلك الاسم، وقال "مش عارف لكن ممكن يكون سبب التسمية وجود وادي يدعي حوف فتم تسمية المحطة نسبة إليه".
المواقع المتخصصة أرجعت سبب تسمية المحطة إلي أن تسميتها الأولي كانت "الوادي" نظرًا للانخفاض النسبي لتربتها عن المناطق المحيطة بها.