رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تطبيق جديد لتطلع على نشاط أطفالك في الحضانة بالنرويج

جريدة الدستور

في تقليد جديد، بدأ المئات من مدارس رياض الأطفال في أنحاء النرويج في استخدام تطبيق جديد على الإنترنت والهاتف المحمول يتيح لأولياء الأمور الاطلاع على مدار الساعة، على ما يفعله أطفالهم في الحضانة والأنشطة التي يمارسونها حتى لا يشعر الآباء بالقلق على فلذات أكبادهم.

فقد بدأت مجموعة رياض الأطفال الخاصة "اسبيرا" في النرويج، استخدام تطبيق "سباير" الخاص بهم؛ لإرسال صور ومقاطع فيديو للآباء عن أبنائهم ومعلومات مهمة، مثل الوقت الذي يذهب فيه أطفالهم للنوم والاستيقاظ، وعندما يأكلون أو حتى عند تغيير الحفاضات.

كما أن دور حضانة أخرى تستخدم تطبيق "ماي كيد. نو" وهو بوابة إلكترونية أطلقتها دار النشر العملاقة "إيجمونت"، أو موقع "كيدزاجرام" الذي أطلقه 6 من رجال الأعمال العام الماضي، وبهذا يحصل الآباء على وصف موجز لأنشطة الطفل في دار الحضانة لحظة بلحظة.

وقالت لينا باران، وهي أم لطفل يبلغ من العمر عامًا واحدًا في مدرسة "اسبيرا" لرياض الأطفال: "تلقيت اليوم تقريرين وأربعة أحداث وثلاث رسائل وبعض الصور؛ فهنا أستطيع أن أقرأ أنه ذهب إلى النوم في الساعة 11.07 واستيقظ في الساعة 12.43، ومن المفيد للغاية بالنسبة لي أن أعرف كل هذا".

ولكن بعض الخبراء يشعرون بالقلق من توثيق حياة الأطفال بهذه الصورة مما يعد انتهاكًا لخصوصية الطفل، كما قالت البروفيسورة آن جريف في جامعة أوسلو، "إن الأطفال لهم الحق في تجنب رصدهم وتوثيقهم في كل وقت وبنفس الطريقة، وأعتقد أن هناك علاقة ثقة بين الآباء ومدرسة الحضانة يجب أن تتطور بطريقة مختلفة"، كما نقل موقع "ذا لوكال" الإخباري الأوروبي.