رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الخارجية الروسية: لافروف وكيري قد يلتقيان في الأمم المتحدة

جريدة الدستور

توقعت وزارة الخارجية الروسية عقد لقاء بين وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، ونظيره الأمريكي جون كيري، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة إذا سمحت بذلك أجندتهما.

ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن ماريا زاخاروفا، الناطقة الرسمية باسم الوزارة، قولها: إن "اللقاءات بين لافروف وكيري لم تعد تحمل طابعًا بروتوكوليًا أو رمزيًا، بل تتميز دائمًا بجو عملي وبناء، حتى إذا عقدت في لحظات صعبة جدًا بالنسبة لموسكو وواشنطن".

وأضافت: إن كثافة اللقاءات بين الوزيرين باتت في الآونة الأخيرة قياسية إذا ما تم مقارنتها بمثل هذه اللقاءات طوال تاريخ العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأشادت بالشركاء الأمريكيين الذين يدركون أن حل العديد من القضايا الدولية المهمة يتعلق بهذه اللقاءات وبهذا الحوار وعليه يتعاملون معه بصورة مسؤولة على الرغم من أن العلاقات الثنائية ازدادت تعقيدًا في الآونة الأخيرة، نافية تحمل روسيا مسؤولية ذلك.

تجدر الإشارة إلى أن لافروف وكيري عقدا لقاءين متكاملين ركزا على تسوية الأزمتين السورية والأوكرانية منذ مطلع الشهر الجاري، حيث جرى اللقاء الأول في الدوحة، يوم 3 أغسطس الجاري، ومن ثم اجتمع الوزيران مجددًا في كوالالمبور، يوم 5 أغسطس أيضًا.