رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اقتصاديا.. "أوباما" يهدد دولا أوروبية هاجمت إسرائيل

جريدة الدستور

أقر الكونجرس الأمريكي، قانونًا جديدًا ينص على فرض الولايات المتحدة الاعتراض على الدول والشركات الأجنبية المقاطعة للمنتجات الإسرائيلية، وذلك جزء من قانون "اش أر 1295" للتجارة الأمريكية مع الدول.
ووقع الرئيس الأميركي باراك أوباما القانون، اليوم الثلاثاء، بعد جهود استمرت عدة أشهر، حيث أن من شأن القانون أن يفرض المبعوث التجاري الأمريكي العقوبات على الدول الأوروبية التي تهاجم إسرائيل اقتصاديا بدوافع سياسية.
وتشمل المقاطعة الأشخاص والهيئات الذين يمارسون الأعمال التجارية في إسرائيل، أو في الأراضي التي تسيطر عليها إسرائيل في الضفة الغربية، في إشارة واضحة للأراضي المحتلة والمستوطنات القائمة عليها كأهداف مشروعة للمقاطعة الأمركية.
واعتبر حقوقيون أمريكيون أن القانون يحدد السياسة الخارجية الأميركية الداعمة لإسرائيل دون مساومة والرافضة لمقاطعتها تحت أي حجة كانت، وأن القانون يأتي كرد على التيارات المتزايدة لدى الدول، بالأخص في أوروبا، لعزل ونزع شرعية إسرائيل عن طريق مقاطعتها اقتصاديا لأهداف سياسية".
ووقع الرئيس أوباما القانون رغم تحذير مسؤولين في إدارته من أن تمرير مشروع القانون، قد يضر بالتعاملات التجارية مع أوروبا، حيث إن عددا من هذه الدول تستخدم "قواعد تجارية" تحظر التجارة مع الشركات الإسرائيلية في الضفة الغربية، مع العلم أنها في الوقت ذاته تحظر مقاطعة البضائع والمنتجات الإسرائيلية في إسرائيل ما قبل 1967.