رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزيرة السكان: المصريون يمثلون 25% من سكان المنطقة العربية

الدكتورة هالة يوسف
الدكتورة هالة يوسف وزيرة الدولة للسكان

أشارت الدكتورة هالة يوسف وزيرة الدولة للسكان، إلى ارتفاع عدد السكان إلى 88 مليون نسمة، بما يمثل 25% من سكان المنطقة العربية.

وقالت إن الشباب تحت سن 30 يمثلون حوالي 62%، موضحة أن النمو المطرد في عدد السكان يجعل الاستثمار في ارتفاع نسبة الشباب أمراً حتمياً ويحتل الأولوية في السياسات الاجتماعية والاقتصادية للحكومة، حيث يمثل العائد الديموجرافي فرصة لتحقيق الكرامة وحقوق الإنسان والقضاء على الفقر وتمكين المرأة وتحقيق المساواة، والتحديات الخاصة بالزواج المبكر وتعليم الفتيات. 

جاء ذلك خلال مشاركتها ممثلة عن مصر فى جلسة الأمم المتحدة، حول العائد الديموغرافي "الاستثمار في ارتفاع نسبة الشباب" وتوظيف الشباب، الذي حضره أكثر من 25 وزيراً من مختلف دول العالم.

كما عرضت وزيرة السكان الجهود التي تقوم بها الحكومة المصرية في مجال السياسات السكانية، وأشارت إلى أن الاستراتيجية القومية للسكان (2015-2030) التي تركز على إعادة توزيع رأس المال الاقتصادي والبشري وتمكين المرأة والفتيات والشباب بشكل عام، وتحقيق التوازن بين النمو السكاني والتنمية.

وأوضحت أن الاستراتيجية القومية للسكان تقوم على 4 محاور، هم: الصحة الإنجابية والتنظيم الطوعي للأسرة، تنمية الشباب، التعليم وخاصة الفتيات، وتمكين المرأة.

كما أكدت أهمية تعزيز التواصل مع القواعد السكانية ورفع الوعي المجتمعي وإشراك المواطنين في صناعة القرار على المستوى الوطني والمحلي، مُشيرة إلى أن الحكومة بصدد تفعيل تلك الاستراتيجية من خلال تطبيق سياسيات وبرامج مُحددة لتأتي بالمردود المرجو منها ولتنعكس بشكل مباشر على مستوى معيشة السكان.