رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نجوم الطرب الأصيل يحتفلون بذكرى بالإسراء والمعراج

جريدة الدستور

تحتفل الإذاعة المصرية، بذكرى الإسراء والمعراج، بنقل عدد من الاحتفالات الدينية، من المساجد الكبرى بالقاهرة، إضافة إلى برامج مخصصة للاحتفال من خلال الأدعية والابتهالات الدينية، والتعريف برحلة الإسراء والمعراج.

وتقول نادية مبروك، رئيسة الإذاعة، إن "الاحتفالية تركز على المحاور والأحداث التي سبقت الإسراء والمعراج، وكيف كانت الرحلة، وكيف كانت الرحلة تكريمًا للرسول (صلى الله عليه وسلم)، وأهمية حادث الإسراء والمعراج في العقيدة الإسلامية، وإبراز القيم والمعاني التي تضمنها الذكرى، والتعريف بالآيات والمعجزات التي عايشها الرسول (صلى الله عليه وسلم) في إسرائه ومعراجه وفضائل الإسراء والمعراج، إذاعة الأغاني والصور الغنائية والتواشيح والابتهالات والأعمال الدرامية الخاصة بالمناسبة".

وتحتفل شبكة "القرآن الكريم" بنقل الاحتفال على الهواء مباشرة قبل صلاة المغرب يوميًا ولمدة عشرة أيام من المساجد الكبرى بالقاهرة، ويتضمن تلاوة قرآنية وابتهالات دينية، وكلمة لكبار العلماء عن مشروعية الاحتفال بالمناسبات الإسلامية، ومنها "الإسراء والمعراج"، ويستمر الاحتفال لمدة 60 دقيقة، وبدأ الاحتفال من 20 رجب الموافق السبت 9 مايو 2015 وحتى ختام شهر رجب، الاثنين من مسجد السيدة نفيسة بالقاهرة للقارئ الشيخ طه النعماني، والمبتهل الشيخ جمال السيد حسين، والمتحدث مصطفى اللاهوني عن مكانة المسجد الأقصى.

وتقدم "الشبكة الثقافية" حلقة خاصة من الأدعية والابتهالات الدينية، من خلال أغاني نجوم الطرب الأصيل، منها: "خشوع" كلمات عبد الوهاب محمد، ألحان عمار الشريعي، غناء ياسمين الخيام، و"خد بايدي" كلمات عليه الجعار، ألحان عبد المنعم البارودي، غناء شادية، و"على ابتهال الفجر"، غناء فايزة أحمد، و"استغاثات" من غناء نجاه، و"يا سيد الخلق" كلمات عبد المجيد عاشور، ألحان سيد مكاوي، غناء محمد عبد المطلب.

وهناك خطة للاحتفال على شبكة "الشرق الأوسط"، يوم الجمعة، تتضمن عدة فقرات، منها: "الرحلة المقدسة" من الساعة 10 صباحًا لمدة ساعة وحوار مع د. سالم عبدالجليل، وكيل وزارة الأوقاف السابق، حول التعريف برحلة الإسراء والمعراج والهدف من هذه الرحلة، وأهمية توقيت هذا الحدث العظيم، وأهم الدروس المستفادة من رحلة الإسراء والمعراج. 
كما يتم تقديم سهرة دينية على شبكة "البرنامج العام"، بعنوان "من وحي الإسراء والمعراج"، ومدتها 45 دقيقة، تقدم ليلة الإسراء.

أما على شبكة "الشباب والرياضة" يتم إذاعة مجموعة برامج وسهرات منها "بين السماء والأرض"، و"النهار من أوله"، و"حياتنا"، و"من كلام خير الأنام".

وعلى شبكة "صوت العرب" تذاع سهرة "سدرة المنتهى" حول رحلة الإسراء والمعراج، ومكانة سدرة المنتهي من حديث تلك الليلة.