رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الصحة: الإصابة بالسرطان تجاوزت 100 حالة لكل 100 ألف مريض

جريدة الدستور

أكد الدكتور عادل عدوي وزير الصحة، أن معدل الإصابة بمرض السرطان في مصر، حوالي 100 – 113 حالة سرطان لكل 100.000 شخص بما يمثل حملًا مرضيًا واقتصاديًا كبيرًا.

جاء ذلك خلال كلمته، بمناسبة مرور ٢٥ عاما على إنشاء مركز سرطان الأورام وبدء أعمال المؤسسة الإفريقية لعلاج سرطان الثدي بفاقوس، أشار الوزير إلى أن الهدف من الاحتفالية هو الإعلان عن تدشين المؤسسة الإفريقية لعلاج سرطان الثدي وصحة المرأة.

وأشار إلى ضرورة إنشاء مراكز تشخيص وعلاج في جميع محافظات الجمهورية، لأن المريض الموجود في الريف والبدو والصعيد لابد أن تصل إليهم الخدمة.

وأضاف أن سرطان الثدي الأكثر شيوعا بين السيدات ويصيب فئات السن الصغيرة نسبيا وبمعدلات مساوية لأمريكا حتى سن ما قبل الأربعين وتبلغ نسبة حدوثه 35.5 حالة لكل 100 ألف سيدة بما يعادل 17.605 سيدة.

والاكتشاف المبكر والعلاج المتميز لسرطان الثدي لابد أن يكون حقا من حقوق المرأة لأن الكثير من السيدات تعتبر هي المرأة المعيلة ولها دور اقتصادي بالإضافة إلى كونه أمرا هاما في نفس الوقت.

يذكر،أ ن مركز فاقوس لعلاج السرطان تم إنشاؤه عام١٩٩٠ويحتوي المركز على ١٠٠ سرير، وثلاثة أسرة رعاية وسيطة، وعيادات خارجية للجراحة والعلاج الإشعاعي والكيماوي، وقسم خاص لأورام الأطفال وأمراض الدم.

كما يوجد بالمستشفى ٣ غرف عمليات مجهزه لإجراء جراحات السرطان والجراحات الكبرى، علاوة على بنك للدم مزود بأجهزة فحص الدم للفيروسات الكبدية والإيدز ومصل مشتقات الدم، ومعمل باثولوجي وقسم الأشعة التشخيصية وخمسة أجهزة غسيل كلوي بقسم الكلى الصناعية، بالإضافة إلى قسم العلاج الإشعاعي وقسم العلاج الكيماوي، ووحدة للكشف المبكر للأورام، وأجريت فيه حوالي ٢٠ ألف عملية جراحية، وتم علاج أكثر من عشرة آلاف مريض بالإشعاع.