رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شيخ الأزهر يستقبل مبعوث الرئيس الفرنسي لحماية كوكب الأرض

 الدكتور أحمد الطيب
الدكتور أحمد الطيب

استقبل الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، نيكولا هيلو، المبعوث الخاص للرئيس الفرنسي المكلف بحماية كوكب الأرض، والوفد المرافق له، الإثنين، حيث أكد الوفد أنه مكلف من الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، لمناقشة التحديات على كافة المستويات العالمية السياسية والدينية والأخلاقية في هذه المرحلة المهمة من التاريخ.

وأضاف أن النشاط الإنساني على كوكب الأرض بدأ يسبب خطرًا على الإنسان، وهو مصدر ضرر وقلق كبير يطال بالأخص السكان الأكثر هشاشة على الأرض، موضحًا أن المجتمع الدولي بدأ يدرك مشكلة التغيرات المناخية، لكنه لم يتوصل حتى الآن لحل لهذه الأزمة التي تشكل صعوبة في التعامل معها.

وطلب مبعوث الرئيس الفرنسي من شيخ الأزهر، المشاركة بفاعلية كبيرة في مناقشة أزمة التغييرات المناخية على المستوى العالمي من خلال المؤتمر الذي ينعقد بباريس في ديسمبر 2015، وقمة الضمير التحضيرية لهذا المؤتمر التي تنعقد 21 يوليو المقبل، باعتبار أن الأزهر مسموع الصوت في العالم كله، ويمكنه أن يزيد الوعي بخطورة هذه المشكلة، وأهمية الحفاظ على كوكب الأرض دينيًّا وأخلاقيًّا.

فيما رحَّب شيخ الأزهر بمبعوث الرئيس الفرنسي والوفد المرافق له، في رحاب الأزهر الشريف، مؤكدًا أن موضوع التغيرات المناخية أمرٌ جدُّ خطير، ويحتاج إلى تضافر جهود الحكماء لمنع تدهور الأوضاع المناخية على الكون بما يضر بالإنسان ذاته.

وأضاف أن الدين الإسلامي لا يتعامل مع الكون على أساس أنه جماد أو ينظر إليه نظرة مادية، وإنما ينظر إليه على أنه كائن حي يعبد الله ويسبحه ولكن الإنسان لا يفقه هذه العبادة وهذا التسبيح، مشيرًا إلى أن الأزهر سوف يقوم بدور فعَّال يوضح من خلاله كيفية تعامل الإنسان مع هذا الكون، الذي كان للحضارة الغربية عليه أثر سلبي، مقدما الشكر لفرنسا على تنبهها لهذه المشكلة، وريادتها في البعد الإنساني.