رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

غموض ميزانيتي الدفاع والفضاء بالصين تثير قلقًا في البيت الأبيض

وزير الدفاع الأمريكي
وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر

قال وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر، إن الولايات المتحدة قلقة للغاية من تصرفات الصين بشأن ميزانيتها غير الواضحة للدفاع والفضاء المعلوماتي، مؤكدا أن واشنطن لا تزال ملتزمة بالمساعدة بالحفاظ على السلام في المنطقة.

ونقل راديو "سوا" الأمريكي اليوم الثلاثاء، عن كارتر قوله خلال حديثه في جامعة أريزونا قبل توجهه إلى آسيا لإجراء محادثات مهمة مع حلفاء واشنطن في المنطقة: "نحن والعديد من الدول الأخرى نشعر بقلق بالغ من بعض تصرفات الصين مثل ميزانيتها غير الواضحة للدفاع وتصرفاتها بشأن الفضاء المعلوماتي وتصرفاتها في مناطق مثل بحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي والتي تثير العديد من التساؤلات الجدية".

وأكد كارتر، أن الولايات المتحدة والصين ليستا حليفتين ولكن لا يجب أن تكونا خصمين بالضرورة، ومن المهم أن تكون العلاقة بين البلدين بناءة من أجل الأمن والإزدهار العالمين.

وأشار إلى الاتفاقات الثنائية التي وقعها البلدان العام الماضي والتي تهدف إلى بناء الثقة بينهما، لافتا إلى أنه من المقرر اكتمال اتفاق آخر في وقت لاحق من هذا العام لمنع المواجهات الجوية الخطرة.

وستشمل زيارة كارتر، إلى آسيا اليابان وكوريا الجنوبية كما سيلتقي بقائد القيادة الأمريكية في المحيط الهادئ في مقرها في هاواي في طريق عودته إلى الولايات المتحدة.