رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خلال مبادرة "الدواء للجميع"..

شوقي: مليار جنيه قيمة الأدوية المهدرة في مصر سنويًا

جريدة الدستور

عقدت "بوهرنجر إنجلهايم" بالتعاون مع مؤسسة "أشوكا الوطن العربي" لقاء للاحتفال بإنجازات الدكتور وليد شوقي مؤسس منظمة "الدواء للجميع" الخيرية خلال الأعوام الماضية والزميل الثاني لمبادرة  "نحو صحة أفضل" بالوطن العربي.

وجاء اختيار الدكتور وليد شوقي من خلال مبادرة "الدواء للجميع" لما حققه من نجاحات بالشراكة مع 30 منظمة من المنظمات غير الحكومية في جميع أنحاء مصر، وهو ما انعكس بالفائدة حيث شهدت التبرعات بالأدوية المستعملة خلال السنوات الثمانية الماضية ارتفاعًا كبيرًا، ما ساعده على توسيع دائرة المستفيدين من مشروعه ليصل عدد المستفيدين الذين يحصلون على علاج شهري إلى 400 مستفيد في مصر في العام 2014 وحتى الآن.   

وكان الهدف الرئيسي للدكتور وليد من القيام بهذه المبادرة هو وضع نظام يسد الثغرة بين لحاجة الماسة للحصول على الدواء وإهدار كميات هائلة من الأدوية في مجتمعنا، واعتماد نظام يعتمد على الجهود المجتمعية في جمع الفائض في الأدوية من الأسر المصرية والصيدليات وشركات صناعة الدواء وفرزها وتوزيعها على الأسر محدودة الدخل.

ومن جانبه أوضح الدكتور شوقي أن قيمة الدواء المهدر في مصر سنويا تقدر بمليار جنيه، حيث يقوم المستهلك عادة بشراء كمية من الدواء زائدة عن حاجته، ما يؤدي إلى عدم استخدامها قبل انتهاء صلاحيتها وفي أحيان أخرى قد لا يستهلك المريض كل الدواء الذي وصفه الطبيب علاوة على العديد من الأدوية التي يتم تناولها دون إرشادات طبيب.

وساعد منح مؤسس منظمة "الدواء للجميع" زمالة مبادرة "نحو صحة أفضل" بالوطن العربي في الحصول على دعم يضمن لمبادرته الاستدامة وتوسيع نطاق خدماته لتصل إلى عدد أكبر من المرضى الذين يحتاجون للدواء في جميع أنحاء مصر، وخاصة في الريف والصعيد والمناطق النائية، التي تعاني من نقص في مراكز الرعاية الصحية مثل الفيوم وبني سويف.