رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مساعد الأمين العام للأمم المتحدة يدين استعمال القوة في عدن

جمال بن عمر مساعد
جمال بن عمر مساعد الأمين العام للأمم المتحدة

أدان جمال بن عمر مساعد الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه لليمن استعمال القوة في عدن .. وأعرب في بيان أصدره تعليقا على الاحداث التى شهدتها محافظة عدن أمس عن قلقه البالغ ازاء التدهور المستمر للأوضاع الأمنية في اليمن عموما ومدينة عدن على وجه التحديد.
وأكد المبعوث الاممى أن ارتفاع وتيرة العنف بما فيه الضربات الجوية ضد القصر الرئاسي وانتقاله إلى مستويات غير مسبوقة يهدد أكثر من أي وقت مضى بجر اليمن إلى مواجهة شاملة سيدفع ثمنها الباهظ المواطنون اليمنيون العزل.
ودعا الحكومة اليمنية وكافة الاطراف السياسية والجماعات المسلحة إلى الوقف الفوري وغير المشروط للاقتتال ولكافة الأعمال العدائية وممارسة أقصى درجات ضبط النفس.. كما حث الجميع في هذه الأوقات العصيبة إلى استحضار المصلحة العليا لليمن واليمنيين والمشاركة بجد ومسئولية وحسن نية في الحوار السلمي الجاري لإيجاد مخرج آمن من الأزمة الراهنة يجنب البلاد الويلات التي تعيشها دول قريبة اختارت طريق الاقتتال والتناحر بديلا للوسائل السلمية.
وأضاف جمال بن عمر أن التطورات الخطيرة الأخيرة تؤكد صواب دعوات مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة لجميع اليمنيين للإحجام عن استخدام القوة لتحقيق مآرب سياسية واعتماد الحوار السياسي الجاري الذي يجمع كافة الأطراف السياسية سبيلا وحيدا لحل المشاكل القائمة وتحقيق توافق وطني واسع حول اتفاق سياسي شامل يعيد العملية الانتقالية إلى المسار الصحيح الذي انحرفت عنه ويفتح الباب أمام تنفيذ ما تبقى من مهام المرحلة الانتقالية.
وكانت قوات من الجيش واللجان الشعبية المؤيدة للرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى قد اشتبكت أمس مع قوات الامن الخاص فى عدن بقيادة العميد عبد الحافظ السقاف قائد فرع القوات فى عدن والذى رفض قرار الرئيس بإقالته منذ نحو 3 أسابيع وانتهت الامور الى هروب السقاف ومقتل رئيس أركان حرب قوات الامن الخاصة و12 من الجانبين منهم 3 من اللجان الشعبية فقام الطيران الحربى اليمنى - الذى تسيطر عليه جماعة أنصار الله الحوثيين - بالإغارة على القصر الجمهورى مقر الرئيس هادى فى عدن انطلاقا من صنعاء ...ولم يصب الرئيس بأذى وعلق اجتماعا للجنة الامنية العليا فى عدن واصدر أوامره للقوات المسلحة بعدم تلقى أوامر من صنعاء بما فيهم رئيس الاركان ونائبه واللجنة الامنية العليا التى عينها الحوثيون وأن تكون الاوامر منه ومن وزير الدفاع فقط.