رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالمستندات ..أحرونوت تكشف وثيقة سرية تهز أركان إسرائيل

جريدة الدستور

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم الأحد، عن وثيقة سرية بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، تقدم فيها الأولى التنازلات والانسحاب؛ طبقًا لحدود عام 1967، وتبادل الأراضي والتوصل لاتفاق بشأن القدس، وبقاء المستوطنات الإسرائيلية، وحل مشكلة اللاجئين الفلسطينين، واستكمال المفاوضات.

وذكرت الصحيفة، أن تلك الوثيقة تسمى " ناحوم برنيع،" والتي هزت أركان إسرائيل؛ وأدت إلى إضطرابات في النظام السياسي عند الكشف عنها.

وتضاربت الأراء بشأن قبول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لتلك الوثيقة، حيث أوضح الوزير التابع لحزب الليكود الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، أن تلك الوثيقة "أمريكية" رفضها نتنياهو.. مضيفًا أن نتنياهو يعارض بشدة إجراء مباحثات على أساس حدود عام 67، وتبادل للأراضي وأن خير دليل على ذلك هو قيامه ببناء آلاف الوحدات السكنية في المستوطنات؛ طبقًا لما نقله راديو "صوت إسرائيل".

وعلى العكس من ذلك، أيد يائيير لابيد رئيس حزب "يش عتيد" الإسرائيلي، الرأي الذي يقول: "إن نتنياهو وافق على التنازلات التي نصت عليها الوثيقة، رغم نفي الليكود لذلك".

وذكرت أحرونوت، أن تلك الوثيقة تم الاتفاق عليها بأغسطس 2013 وتم الكشف عنها اليوم ، قبيل الانتخابات الإسرائيلية بشهر مارس الجاري.

ووجه نفتالي بينيت، رئيس حزب البيت اليهودي، انتقادات شديدة اللهجة لنتنياهو في أعقاب الكشف عن تلك الوثيقة، مؤكدًا أن نتنياهو قدم للفلسطينين تنازلات بعيدة المدى وأن كل شيء قد ظهر الآن.

ومن جانبه، علق وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيجدور ليبرمان، على تلك الوثيقة " الأخطاء الجسيمة تتكرر مرة أخرى".