رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

في استطلاع رأي..

مفاجأة.. نصف الشعب الأمريكي يؤيد حربا برية في ليبيا والعراق ضد "داعش"

جريدة الدستور

أظهر استطلاع للرأي أجرته شبكة "سي بي إس نيوز" الإخبارية الأمريكية أن 57% من مواطني الولايات المتحدة يؤيدون إرسال قوات برية أمريكية لمحاربة تنظيم "داعش" الإرهابي، بزيادة كبيرة عن أكتوبر الماضي عندما كانت تلك النسبة 47% وعن سبتمبر حيث بلغت النسبة 39%.

وأوضح استطلاع الرأي الذي نشرت نتائجه اليوم، الأحد، أن غالبية الأمريكيين يؤيدون الآن إرسال قوات برية أمريكية إلى العراق وسوريا لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي لأول مرة، حسبما كشف استطلاع الرأي الجديد.

ونوهت إلى أن هذا الاستطلاع يعقب خطاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما حول مكافحة التطرف الذي يؤمن بالعنف الأربعاء الماضي، حيث تجلت وحشية التنظيم مؤخرا في شريط فيديو نشر على الإنترنت يظهر إعدام 21 قبطيا مصريا، وكان له تأثير ضئيل على الرأي العام الأمريكي.

ورأت الشبكة أن التحول في مزاج الأمريكيين، الذي انعكس في أرقام الاستطلاع لصالح التدخل يمكن أيضا أن ينعكس في التصورات الخاصة بهذا التهديد، حيث أصبح ما يقرب من 65% من الأمريكيين يعتبرون هذا التنظيم "تهديدا كبيرا".

وقد أجرت الشبكة الإخبارية الأمريكية الاستطلاع عبر الهاتف باللغتين الإسبانية والإنجليزية خلال الفترة بين 13-17 فبراير الجاري، بسؤال أكثر من 1000 شخص بالغ في جميع أنحاء الولايات المتحدة.