رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

صانداي تايمز:

حرب باردة.. طائرات روسيا تحوم حول بريطانيا.. ولندن تراقب مخابرات موسكو

جريدة الدستور

أصدر وزراء بالحكومة البريطانية، أوامر لوكالات الاستخبارات ببدء ملاحقة أمنية ضد عناصر الاستخبارات الروسية في المملكة المتحدة في تغيير لسياسة بريطانيا تجاه روسيا خاصة بعد ازدياد تواجد الطائرات الحربية بجانب المجال الجوي البريطانية، إضافة الى إبحار الفرقاطات الروسية في القناة الإنجليزية ، طبقا لصحيفة "ذي صانداي تايمز".

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية رفيعة أن هناك "تغييرا في السياسات" نحو ضباط المخابرات الروسية العاملين في المملكة المتحدة ، مشيرة الى أن رئيس جهاز الاستخبارات البريطانية الداخلية "ام اي 5" اصدر أوامره لضباطه بمراقبة عناصر الاستخبارات الروسية في شوارع لندن.

وطلبت أجهزة الاستخبارات البريطانية المختلفة تعيين أشخاص يجيدون اللغة الروسية بهدف التنصت على المكالمات الهاتفية الروسية بهدف حماية الأمن القومي من أي تهديدات محتملة طبقا للصحيفة التي أشارت الى حرب باردة سارية حاليا مع الدب الروسي.

ويستغل رئيس الوزراء ديفيد كاميرون بيانه يوم غد الاثنين للإعلان عن خطط لتوفير معدات وقائية لمراقبين منظمة الأمن والتعاون في أوروبا مراقبين في شرق أوكرانيا للسماح لهم بتعقب افضل لأنشطة الانفصاليين المدعومين من روسيا.

ويدعو كاميرون الرئيس الأمريكي باراك أوباما والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لمطالبة المجتمع الدولي بالحفاظ على العقوبات ضد روسيا.

وعلمت الصحيفة أن وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون سيطلب من الطيارين البريطانيين الذي يتعقبون المقاتلات الروسية بالاتصال بهم بأجهزة الراديو كل مرة لتشجيعهم على التراجع.

وتشعر السلطات البريطانية بقلق بالغ من الطائرات الحربية الروسية التي تطير بجانب المجال الجوي البريطاني، حيث قال القائد السابق للقوات الجوية الملكية أن الطيران البريطاني اصبح تحت رحمة الطائرات الروسية بسبب تخفيض الانفاق على أجهزة الدفاع الجوي.