رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس البرلمان العربي يدعو إلى ضرورة تضافر الجهود لمكافحة الإرهاب

رئيس البرلمان العربي
رئيس البرلمان العربي احمد بن محمد الجروان

دعا رئيس البرلمان العربي احمد بن محمد الجروان الى ضرورة تضافر الجهود في مكافحة الارهاب الخسيس والتصدي بحزم للجماعات الظلامية التي تهدف لتشويه صورة الإسلام الحنيف خدمة لمصالح تهدف للنيل من الأمتين العربية والإسلامية.

وادان أحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي - في كلمة له في افتتاح الجلسة الرابعة من دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الأول للبرلمان العربي - بمزيد من الحزن والأسى شهداء مصر الذين سقطوا في ليبيا ضحايا للعصابات الإرهابية الجبانة.

وقال رئيس البرلمان إن هذا الحادث لا يزيدنا الا تماسكا ووحدة ، وعلى كل دول العالم الحر أن تتخذ من الإجراءات الفعالة ما يكفل القضاء على تلك الجماعات الإرهابية المجرمة ، موضحا انه لا تكفي كلمات الشجب او الإدانة وإنما يجب التعامل بكل حزم وصرامة مع كل من يثبت انه وراء هذه العمليات دعمأ ومساندة أوتمويل تلك الجماعات.

واكد الجروان أن البرلمان العربي يتابع التطورات في مصر بعد استكمال بناء مؤسساتها الدستورية كما أنها على أعتاب استكمال بناء المؤسسة التشريعية.

كما شدد على مؤازرة البرلمان لمصر في تجاوز الأوضاع الاقتصادية ودعمه للمؤتمر الاقتصادي المزمع عقده شهر مارس المقبل تواكباً مع استضافة مصر للقمة العربية المقبلة ، آملا في مزيد من الاستقرار والتقدم دعماً للشعب المصري الذي عانى وما زال من ويلات ألإرهاب المقيت .

وأعرب الجروان عن ثقته في قدرة الرئيس عبد الفتاح السيسي على العبور بمصر الى بر الأمان ، منبهاً في ذات الوقت الى الظروف الخطيرة التي تمر بها الأمة العربية في ظل التدخلات والمؤامرات الخارجية التي تهدف لتمزيق أواصر العالم العربي وتشتيت الشعب العربي وإحداث الإنقسام داخل البيت الواحد .

ودعا القادة العرب للعمل على ضرورة سد جميع الذرائع لبيئة الفتن وتمزيق الوحدة ، معربا عن الثقة في القادة العرب وقدرتهم على تجاوز هذه المرحلة بالغة الصعوبة بحكمتهم وحنكتهم السياسية ، مؤكدا دعم البرلمانيين كممثلين عن الشعوب العربية لكل ما يجمع وحدة الشعب العربي ويدعم أمنه واستقراره.

وطالب الجروان مؤسسات ومنظمات العمل العربي المشترك كافة بضرورة تفعيل أجندتها التنفيذية بلا تباطؤ لحماية حقوق المواطن العربي اقتصادياً واجتماعياً وثقافياً ، وبما يتوافق مع الشرعية الدولية وبالتوازي مع مبادرات المنظمات الدولية وبوعيً تام لما هو مدرج على الاجندات الخارجية الأخرى المغرضة التي لا ترى في العالم العربي سوى مخزناً للموارد القابلة للاستغلال.

واستنكر الجروان الجريمة البشعة التي لحقت بشهيد الواجب الطيار معاذ الكساسبة على ايدي تنظيم داعش الارهابي ، مشددا على أنها جريمة لا تمت للإنسانية بصلة ، تضع علينا جميعاً مسؤولية مثقلة لحماية شباب الأمة من الوقوع في براثن هذه الجماعات الظلامية والتي تهدف لتشويه صورة الإسلام الحنيف خدمة لمصالح تهدف للنيل من الامتين العربية والإسلامية .

كما استنكر الأحداث الإرهابية والإجرامية البشعة التي وقعت مؤخرًا في وولاية شمال كارولاينا الأمريكية ، وما أسفرعنها من مقتل ثلاثة من المسلمين الابرياء ، داعيا إلى ضرورة احترام الأديان والمعتقدات الإنسانية وعدم المساس بالرموز الدينية وعدم التحريض ضد المسلمين ، مؤكدا دعم البرلمان لمبادرة المملكة العربية السعودية في هذا الشأن ورفض جميع الأعمال الإرهابية والإجرامية البشعة بكل أشكالها وصورها أياً كان مصدرها أوالمعتقد الذي يقف خلفها.

وعلى صعيد القضية الفلسطينية ، قال الجروان إن القضية المحورية لضمان أمن واستقرار وسلام المنطقة تكمن في الحل الشامل والعادل للقضية الفلسطينية وإنهاء الإحتلال الصهيوني للأراضي العربية المحتلة والتأكيد على حق الشعب الفلسطيني في استعادة أراضيه وبناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

ودعا القادة العرب الى حث الدول على الإيفاء بالتزاماتها التي قطعتها على نفسها في مؤتمر اعادة إعمار غزة والذي عقد في القاهرة العام الماضي ، ايفاء منهم للشعب الفلسطيني المظلوم وإسهاما في تخفيف معاناته.

ونبه الجروان الى أن الأوضاع في كل من العراق وسوريا تشكل خطراً كبيراً على المجتمع العربي ، داعيا إلى تضافر كافة الجهود لإنقاذ الدولتين من مخططات التدمير والتفكيك إضعافاً لأمتنا العربية وامنها القومي لما تمثله هاتان الدولتين من بعد استراتيجي غاية في الخطورة.

وأشار الى أن التطورات المتسارعة التي تشهدها جمهورية اليمن تضع الجميع أمام مسؤولية كبيرة للإسراع بوقف هذه التدهور لإنقاذ الشعب اليمني ووحدة واستقرار وسلامة أراضيه ، وأدان انقلاب الحوثي على السلطة الشرعية ، داعيا الشعب اليمني للمحافظة على انتمائه العربي الأصيل لتفويت الفرصة على المتربصين به وبالأمة العربية خدمة لمصالح ومخططات إقليمية ، مشددا على أن المبادرة الخليجية تمثل حلا مثاليا لتنقذ اليمن من التفتت، ودعا القادة العرب لاجتماع طارئ لانقاذ الشعب اليمني والحفاظ على مقدراته وطبيعته العربية.

وعلى صعيد الأوضاع في ليبيا ، قال الجروان إننا نأسى لما آلت اليه الأوضاع في ليبيا جراء القتال الدائر هناك والذي لن يفضي لما فيه خير الشعب الليبي ، مشددا على انه لا أمل لحل الأزمة سوى بالحوار البناء والصريح بين الجميع وصولا لصيغة ترضي كافة الأطراف وتعلي مصلحة الشعب الليبي وحقه في الحياة الحرة الكريمة وتنقذ دولته من خطر التفكك والانهيار.

وأكد الجروان مجددا دعمه لحق دولة الإمارات العربية المتحدة في استعادة سيادتها على جزرها المحتلة الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى، وجدد دعوة إيران إلى التجاوب مع مطلب دولة الإمارات في حل قضية الجزر الاماراتية المحتلة ، بالتفاوض المباشر أو اللجوء الى محكمة العدل الدولية.