رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عقب شن هجمات جوية مصرية على معاقل التنظيم

الإندبندنت: داعش "جنى على نفسه".. وأوباما هو المستفيد

اوباما
اوباما

قالت صحيفة "الأندبندنت" البريطانية، إن "داعش" جنى على نفسه بجعل "العرب" يقاتلون "أعداء الغرب" - إشارة إلى التنظيم الإرهابي الذي يعتبر ألد أعداء الدول الغربية.

وأكدت الصحيفة أنه في الوقت الذي كان فيه كلًا من واشنطن والناتو في طريقهما لقصف التنظيم، خلق "داعش" بنفسه تحالف عسكري عربي جديد لمحاربته.

وأوضحت الصحيفة أنه بذبح 21 مسيحيا مصريا، جلب "داعش" لنفسه حرب جديدة مع الجيش العسكري المصري، كما أنه عن طريق إضرام النار في الطيار الأردني، معاذ الكساسبة، حيًا، أثار الأردن التي شنت عليه العديد من الهجمات الجوية.

وأعلنت الصحيفة أن اتحاد العرب لمواجهة "داعش"، جعل وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" والرئيس الأمريكي، باراك أوباما، يشعرون بالارتياح، خاصة بعد رؤية الهجمات الجوية العربية تعلن "الحرب على الإرهاب".

وأضافت الصحيفة أن الوضع آمن الآن في نظر أوباما، حيث أنه لن يضطر لإرسال جنود برية على أرض المعركة، كما أنه إذا عارض أي "عراقي" التنظيم، أو أي "عراقي شيعي"، أو أي مسيحي- سواء كان ليبي أو غير ذلك، سوف يسقط ضحية للكراهية الطائفية، ولكن وقتها سيكون الصراع تحت مسمى"العرب يقتلون بعضهم"، أما الأمريكيون فهم في أمان.

وذكرت الصحيفة أن "داعش" يرغب في إثارة العنف المسلح بين السنة والمسيحيين في مصر، ونشوب حرب طائفية، ولكن دعم مصر للجيش الليبي، الذي يدعم بدوره حكومة بنغازي، سوف يعمق فقط الصراع المدني الليبي.