رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تليجراف: مخاوف بشأن تواصل أحد معتقلي جوانتانامو السابقين مع طالبان

جريدة الدستور

أفادت تقارير إخبارية بأن أحد معتقلي سجن جوانتانامو، والذي تم الإفراج عنه العام الماضي، كجزء من عملية تبادل للجندي الأمريكي بوي برجدال، يستأنف الاتصالات مع حركة طالبان.
وتشير التقارير إلى أن المعتقل السابق، وهو واحد من خمسة رجال أطلق سراحهم في اتفاقية مثيرة للجدل ونتج عنها عودة أسير الحرب الأمريكي برجدال من أفغانستان، على تواصل مع أعضاء شبكة حقاني المرتبطة بتنظيم القاعدة.
وذكرت صحيفة "ديلي تليجراف" البريطانية - في سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة - أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الإشارة إلى محاولة أحد المعتقلين المشاركين في عملية المبادلة، الانخراط في نشاط المتشددين مجددًا.
وأشارت الصحيفة إلى أن الإرهابيين الخمسة يعيشون في قطر منذ إطلاق سراحهم، حيث تعهدت بمراقبتهم نيابة عن الولايات المتحدة.
وقالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" أمس الخميس، إنها تعمل مع قطر، معربة عن ثقتها أنه يمكن التخفيف من حدة أي تهديد قد يشكله المعتقلون السابقون، حسبما أوردت الصحيفة.
ونقلت عن السناتور الأمريكي ليندسي جراهام، الذي قام بزيارة قطر مؤخرًا، قوله إنه يخشى أن يكون أحد المعتقلين قد غادر البلاد، إلا أنه تأكد خلال زيارته من أن المعتقلين السابقين الخمسة مايزالون في الدولة الخليجية.
جدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما كان قد أشاد بقطر، لتوسطها في صفقة مثيرة للجدل العام الماضي، حررت السرجنت برجدال من أسر طالبان في مقابل الإفراج عن كبار مسئولي طالبان الخمسة الذين تم سجنهم لعدة سنوات في معتقل جوانتانامو، الذي تديره الولايات المتحدة في كوبا.