رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

التلاوي: ضابطات الشرطة الأفغان نموذج حي على تحدي التعصب


أكدت السفيرة مرفت تلاوي رئيس المجلس القومي للمرأة على أن وجود 30 امرأة من ضابطات الشرطة الأفغانيات يعد نموذجًا حيًا لتحدي الظروف، والمتعصبين في أي مجتمع.

جاء ذلك خلال استقبالها لوفد ضابطات الشرطة من دولة أفغانستان فى إطار الدورة التدريبية التي ينظمها مركز الدراسات الأمنية والتدريب لدول الكومنولث بالتنسيق مع وزارة الخارجية.

حيث أشرنّ ان المرأة فى أفغانستان حُرمت قبل عام 2004 في ظل حكومة طالبان من حقها في الخروج من المنزل، ولكن الآن بعد زوال حكمهم حصلت المرأة فى أفغانستان على العديد من الحقوق في مختلف المجالات التشريعية والتعليمية والصحية وأيضًا في مجال العمل وأصبحت تعمل فى العديد من الوظائف حتى أصبح من حقها الالتحاق بأكاديمية الشرطة وعضوية البرلمان والحصول على حق الادلاء بالصوت الانتخابي، كما أكدنّ على عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر وأفغانستان، وأنه  بالرغم من ظروف الاحتلال السوفيتى ثم الأمريكي الذى تعرضت له دولتهنّ إلا أن الحضارة الأفغانية تغلبت على تلك الغزوات، مشيرين أن المرأة أكثر الفئات تضررًا من تلك الغزوات الخارجية.

وبشأن وضع المرأة في الدستور القادم، أوضحت رئيس المجلس أن هناك اتجاهًا من قِبل بعض المتشددين من أعضاء الجمعية التأسيسية لوضع الدستور لحرمان المرأة من الحقوق التي سبق وأن حصلت عليها عبر سنوات من كفاحها الطويل ومن ثمّ فالمعركة الحالية تتمثل فى التصدي لتلك الدعاوي وحماية حقوق ومكتسبات المرأة ومنع اضطهادها.

وفي ختام الزيارة  أعرب الوفد عن تقديره لدور المجلس في النهوض بأوضاع المرأة المصرية، وتطلعه للاستفادة من خبرتة الواسعة في تنمية المرأة وكذلك التعرف على حقوق النساء في مصر خاصة في مجال التشريعات، وقد أبدى المجلس استعداده التام لتحقيق ذلك التعاون.