رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أوباما يبحث مع قادة الكونجرس الجديد قضايا الاقتصاد والأمن الإلكتروني

الرئيس الأمريكي باراك
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

اجتمع الرئيس الأمريكي باراك أوباما، مع قادة الكونجرس من الحزبين الديموقراطي والجمهوري، بالبيت الأبيض لمناقشة الأهداف المشتركة بشأن القضايا الاقتصادية والأمن الإلكتروني في محاولة لإيجاد نقاط توافق بين الحزبين.

ويعد هذا أول اجتماع يعقده أوباما مع قادة الكونجرس بعد سيطرة الجمهوريين على مجلسي النواب والشيوخ في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس، وأشار أوباما في بداية الاجتماع إلى عدد من القضايا التي يمكن التوافق عليها من بينها حماية الفضاء الإلكتروني وتعزيز أمن الإنترنت.

وقال أوباما خلال الاجتماع أنه بعد اختراق شبكة الكمبيوتر الخاصة بشركة سوني واختراق حساب القيادة المركزية الأمريكية على موقعي تويتر ويوتيوب امس أصبح من الضروري أن يبذل الجميع سواء القطاع الخاص أو العام المزيد لتعزيز امن الفضاء الإلكتروني الأمريكي.

وأضاف أوباما انه تحدث مع رئيس مجلس النواب الأمريكي جون بينر وزعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ ميتش ماكونيل وهم من الجمهوريين حيث تم الاتفاق على أن أمن الفضاء الإلكتروني من القضايا التي يمكن أن يتعاون فيها الحزبان الجمهوري والديموقراطي ووضع التشريع اللازم، مشيرا إلى إمكانية التوصل إلى توافق بين الحزبين في قضايا الاقتصاد الخاصة بالتجارة والضرائب.

وقال بيان صدر عن البيت الأبيض في وقت سابق إن أوباما سيعلن مقترحات تشريعية بشان اختراق نظم الكمبيوتر ودعم الأمن الإلكتروني.

مما يذكر أن مجلس النواب الجديد يضم أكبر غالبية من الجمهوريين منذ عام 1930 كما يحظى الجمهوريون بأول أغلبية في مجلس الشيوخ الحالي منذ عهد الرئيس السابق جورج بوش.