رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ننشر ترتيبات الكاتدرائية المرقسية للاحتفال بقداس عيد الميلاد

جريدة الدستور

ينشر "الدستور" تفاصيل ترتيبات احتفالات الكاتدرائية المرقسية الكبرى بالعباسية، برئاسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، خلال قداس عيد الميلاد في السادس والسابع من يناير الجاري، حيث يتم نقل القداس مباشرة عن طريق التلفزيون المصري.

وتفتح الكاتدرائية المرقسية أبوابها الخارجية والداخلية لدخول المصليين في السادسة مساء اليوم، وتبدأ صلاة قداس العيد التي يترأسها قداسة البابا تواضروس الثاني في التاسعة مساءًا، وتمنع الدخول بالسيارات نهائيًا.

وتم تخصيص البوابة رقم "1" من الكاتدرائية لدخول كل من الوزراء، ممثلي البعثات الدبلوماسية، الآباء الأساقفة، رؤساء الطوائف المسيحية، الإعلاميين والصحفيين والمراسلين حاملي التصاريح الخاصة.

بينما سيتم اغلاق البوابة رقم "2" ولا يسمح بالدخول منها مطلقًا، في حين سيدخل من البوابة رقم "3" التي تقع في شارع مستشفى الدمرداش، حاملي الدعوات الذهبية بنوعيها من السادة الرسميين وكبار الزوار مترجلين فقط وبدون سيارات، والضيوف من جاليات الدول الأجنبية.

أما البوابة "4" التي تقع في شارع لطفي السيد، خصصت حاملي الدعوات الذهبية والملونة مترجلين بدون سيارات، الآباء الأساقفة، وعربات البث المباشر للقنوات الفضائية المصرح لها بتغطية القداس.

وطلبت الكاتدرائية من الضيوف والمصليين والقنوات الفضائية والجهات الإعلامية والصحفية التعاون مع الجهات الأمنية المكلفة بحفظ الأمن لكي يخرج الاحتفال بالعيد بما يليق بقدسية كنيستنا القبطية الأرثوذكسية ومكانة مصر.

وبالنسبة لترتيبات عيد الميلاد المجيد، غدا الأربعاء، خصصت البوابة "1" الرئيسية التي تقع بشارع رمسيس، لكل من الوزراء وكبار رجال الدولة وممثلي البعثات الدبلوماسية، الآباء الأساقفة، رؤساء الطوائف المسيحية، رجال الأزهر والأوقاف، رؤساء الهيئات القضائية ورؤساء الأحزاب.

بينما تكون البوابة "2" مغلقة، وسوف يسمح بدخول كافة الشعب من المهنئين لقداسة البابا تواضروس بالعيد مترجلين فقط، من البوابة "3" بشارع مستشفى الدمرداش، كما يسمح بدخول شعب وخدام كنائس منطقة الأنبا رويس بدون سيارات.

وسوف يتم السماح بالدخول والخروج لكل من الآباء الأساقفة، الآباء الكهنة ومجالس الكنائس، والصحفيين والإعلاميين، من البوابة "4" بشارع لطفى السيد.

ويستقبل قداسة البابا تواضروس، الآباء الكهنة والإكليروس ومجالس الكنائس، من الساعة التاسعة صباحًا حتى العاشرة والنصف، ويلتقي المهنئين من الشعب داخل الكنيسة بالكاتدرائية من الثانية بعد الظهر وحتى الساعة الثالثة والنصف عصرًا.