رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

افتتاح أحدث وحدة لتطوير المناطق الحضرية بالجيزة

جريدة الدستور

أكد الدكتور علي عبد الرحمن، محافظ الجيزة، أن وحدات تطوير العشوائيات جزء مهم لبرنامج التنمية بالمشاركة في المناطق الحضرية كمدخل لتطبيق منهجية المشاركة في تطوير المناطق العشوائية ،بهدف تحسين الخدمات والظروف البيئية لسكان الحضر الفقراء.

جاء ذلك خلال افتتاح مكتب وحدة تطوير المناطق الحضرية بحي جنوب الجيزة، بحضور "جونتر فيهينبول"، رئيس برنامج التنمية في المناطق الحضرية ببرنامج التعاون الألماني والدكتورة سعاد نجيب ، نائب وزير التطوير الحضري واللواء علاء الهراس نائب المحافظ ، وذلك في إطار التعاون القائم بين محافظة الجيزة وبرنامج التنمية بالمشاركة في المناطق الحضرية التعاون الإنمائي الألماني "giz " والاتحاد الأوروبي.

وأشار المحافظ، إلى أن الهدف من الوحدة هو بناء قدرات مؤسسية و تقديم استراتيجيات وتنفيذ آليات لتنمية المناطق العشوائية على مستوى المحافظة ، علاوة على تسهيل جميع التدخلات الفنية والمنهجية كما تدعم أساليب إدارة مختلفة في التطوير الحضري وبلغت تكلفتها 150 ألف جنيه تكفل بها البرنامج.

وقال عبد الرحمن، انه قد تم اختيار منطقتي جزيرة الدهب وخلف معهد الأبحاث لبدأ العمل بهما، مضيفًا أن المحافظة ملتزمة أمام وحدة التطوير الحضاري بتقديم كل الدعم الممكن لاستمرار عملها حتى بعد انتهاء العمل في المنطقتين اللتين تم اختيارهما.

وأكد جونتر فيهينبول، رئيس برنامج التنمية في المناطق الحضرية ببرنامج التعاون الألماني ،أن يتم تمويل برنامج من الاتحاد الأوروبي بقيمه 40 مليون يورو لرفع مستوى المناطق الحضرية الفقيرة في محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية بالتساوي بين المحافظات الثلاثة ،  مقسمةعلى جزءين 25 مليون يورو للمشروعات و15 مليون يورو للدراسات ورفع القدرات المؤسسية.

وأضاف أن البرنامج ينفذ 17 مشروعا لمدة سنة تغطى 3 مجالات، وهى التدريب بغرض التوظيف وإتاحة فرص توفير الدخل وتحسين الخدمات العامة.

ويعد برنامج التنمية بالمشاركة وهو برنامج مصري ألماني، يتم تنفيذه من خلال وزارة التخطيط المصرية والتعاون الدولي الألماني والتي تمثل الوزارة الألمانية الفيدرالية للتعاون الاقتصادي والتنمية بالتنسيق مع محافظة الجيزة والاتحاد الأوروبي والذي بدء منذ عـام 2004 ومن المقرر أن تستمر المرحلة الحالية للــبرنامج حتى عــام 2018 .