رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نائب لبناني: عون يريد مبايعته للرئاسة على طريقة البغدادي.. وحزب الله لا يريده رئيسا

النائب اللبناني انطوان
النائب اللبناني انطوان زهرا

رأى النائب اللبناني أنطوان زهرا، عضو كتلة القوات اللبنانية، أن العماد ميشال عون، زعيم التيار الوطني الحر، يريد مبايعته الرئاسة على طريقة بكر البغدادي (زعيم داعش الذي بايعه التنظيم كخليفة). معتبرا أن حتى أقرب حلفاء عون كحزب الله لا يريدونه رئيسا.
وقال زهرا -في تصريح صحفي اليوم- إنه ليس هناك أي مشكلة في تأييد عون لكي يصبح رئيسا إذا كان توافقيا".
وأضاف النائب في حديث إلى إذاعة "لبنان الحر": ألا مبرر لوجود لبنان لولا الحرية التي هي هويته الأساسية، وهي ترتب مسؤولية ولا تعني الفوضى واستباحة المحرمات والكرامات والاستخفاف بكرامات الناس ومواقفها كما يحصل مع الأسف مؤخرا في لبنان".
وشدد على أن "التوافقية لها شروطها ومعاييرها، وأن يتوافق عليك الجميع يعني القدرة على التفاهم والتواصل على المشروع السياسي. وقال فليعلن عون توافقه على إعلان بعبدا الذي ينص على النأي بلبنان عن الصراع السوري ورفع الغطاء عن "حزب الله" ودعمه للتدخل في سوريا وأن يكون السلاح فقط في كنف الدولة، وهنا لن تعد هناك أية مشكلة في تأييده لكي يصبح رئيسا".
وتابع قائلا إما أن يظل يدافع عن حق حزب الله في أن يفعل ما يشاء في سوريا والعراق وأن يساهم في تعويم نظرية تخويف الأقليات واعتبار النظام السوري حاميًا لها ومحاولة ضرب تاريخنا القائم على بناء الدولة والاعتراف بالآخر وعدم الانجرار إلى التعصب المذهبي في ظل تصاعد التشنج، فكيف يكون عون توافقيا وكيف يكون رئيسا لكل لبنان؟".
وتطرق زهرا إلى لقاء رئيس تيار المستقبل سعد الحريري ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، قائلا: "لم يحكِ إطلاقا عن سحب ترشيح رئيس حزب القوات، والحديث مع الحريري والمسؤولين السعوديين كان بشأن موضوع الاستحقاق الرئاسي وعن سبل تفعيل مبادرة أن جعجع ليس صاحب منطق "أنا أو لا أحد" وأنه في حال وصلنا إلى مرشح توافقي فجعجع سيسهل وصوله، وأن المرشح التوافقي هو الذي يتعاطى مع الفريقين 8 و14 آذار.