رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محافظ القاهرة: النقل العام تستعد لاستقبال العيد بأتوبيسات في المناطق الترفيهية

الدكتور جلال مصطفي
الدكتور جلال مصطفي سعيد محافظ القاهرة

أعلن الدكتور جلال مصطفى سعيد، محافظ القاهرة، عن انتهاء هيئة النقل العام من استعداداتها لاستقبال عيد الأضحي المبارك بوضع خطة تشغيلية تناسب احتياجات المواطنين خلال فترة العيد.

وشدد المحافظ على المهندس هشام عطية، رئيس هيئة النقل العام، بضرورة توفير خدمات النقل العام في جميع أنحاء القاهرة، خاصة في المناطق التي يتردد عليها المواطنون بكثافة في العيد، وإنشاء غرفة عمليات لمتابعة الحركة على مدار أيام الإجازة وتلقي أي شكاوى من المواطنين، مطالبا بسرعة إدخال خدمات الخطوط الجديدة لربط وسط العاصمة بأطرافها قبل إجازة العيد.
كما شدد المحافظ على التزام وحدات الأتوبيس النهري باشتراطات السلامة والأمان وعدد الركاب المقرر وعدم السماح بتجاوزها نهائيا.

ومن جانبه، أكد المهندس هشام عطية، رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة، أنه سيتم تركيز أوتوبيسات هيئة النقل العام في المناطق التاريخية والترفيهية والمتنزهات العامة والمزارات السياحية بالقاهرة الكبرى بمحافظاتها الثلاث، حيث من المقرر أن يبلغ عدد الخطوط التي تمر بجميع هذه المناطق 277 خطا يعمل عليها 1479 سيارة لخدمة المواطنين، بالإضافة إلى إنشاء 34 خطا جديدا تعمل كخدمة خاصة خلال فترة العيد يعمل عليها 153 سيارة ليصبح بذلك إجمالي عدد الخطوط التي تخدم هذه المناطق 311 خطا يعمل عليها 1632 سيارة، إلي جانب الأتوبيس النهري الذي يعمل عليه 9 وحدات نهرية ومشروع النقل الجماعي بعدد 76 خطا يعمل عليهم 561 سيارة.
ولفت إلى أن هذه الأعداد قابلة للزيادة الفورية من واقع المتابعة الميدانية لأجهزة الحركة ووفقا لتدفقات الركاب علي هذه المناطق، موضحا أنه من المقرر أن تقوم 216 سيارة بخدمة رواد الحديقة الدولية خلال العيد، حيث تم تخصيص 24 خط أتوبيس عادى يعمل عليها 127 سيارة، وخطي أتوبيس مكيف يعمل عليهما 9 سيارات، و4 خطوط مينى باص يعمل عليها 39 سيارة، بالإضافة إلى 9 خطوط أتوبيس وخطي مينى باص كخدمة خاصة من مناطق مدينة السلام والنهضة والمسلة والأميرية والعتبة وعبد المنعم رياض بعدد 27 خطا، بالإضافة إلى 208 سيارات من مشروع النقل الجماعي للركاب.

كما يقوم بخدمة حديقة الفسطاط بمنطقة مصر القديمة 41 سيارة، حيث تم إمداد المنطقة بخمس خطوط أوتوبيس عادى وخط آخر مكيف، بالإضافة إلى 3 خطوطأ توبيس كخدمة خاصة من عبد المنعم رياض وأحمد حلمي وميدان الجيزة يعمل عليها 10 سيارات، و7 سيارات من مشروع النقل الجماعي للركاب.
وسيقوم بخدمة حدائق ابن سندر و6 أكتوبر وبدر وملاهي جيرولاند 383 سيارة من هيئة النقل العام بالقاهرة، بالإضافة إلى 104 سيارات من مشروع النقل الجماعي، كما يقوم بخدمة ملاهي السندباد بالنزهة الجديدة خطى أتوبيس يعمل عليهما 12 سيارة وخطي أوتوبيس غاز يعمل عليهم 16 سيارة، بالإضافة إلى 82 سيارة من مشروع النقل الجماعي.
ويخدم الحديقة اليابانية وحديقة 6 أكتوبر بحلوان 19 خطا يعمل عليهم 53 سيارة، كما يخدم حدائق الميريلاند بمصر الجديدة والمحمدي ودار العلوم الغالبية العظمى من وسائل هيئة النقل العام (أتوبيس، وميني باص، وأتوبيس مكيف، وترام، ومترو) بحكم موقعها على شبكة خطوط الهيئة، كما يخدم منطقة المقطم 9 خطوط أوتوبيس وخط ميني باص يعمل عليهم 49 سيارة.

وأكد المهندس عطية أن الحدائق والمتنزهات بالأحياء والمناطق الشعبية ستقوم على خدمتها غالبية وسائل هيئة النقل العام من أتوبيسات ومينى باص وأتوبيسات مكيفة وترام، كما توجد خدمات مكثفة لخدمة كافة المناطق السياحية التي يقبل عليها المواطنين في العيد كالأهرامات وحديقتي الحيوان والأورمان، ومدينة الإنتاج الإعلامي، والقناطر الخيرية.
وأضاف أن خط الأوتوبيس النهري الذي يربط بين القاهرة والقناطر الخيرية، تم تعزيزه بمناسبة العيد لتصبح عدد وحداته 9 وحدات نهرية من بينهم وحدات مكيفة.