رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الجامعة العربية: السيسي يلقي كلمة المجموعة العربية أمام قمة المناخ في الأمم المتحدة

 الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أعلنت جامعة الدول العربية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيلقي يوم 23 سبتمبر، ممثلًا للمجموعة العربية، كلمة أمام قمة المناخ، مشيرًا إلى أن موضوع التغير المناخي من الموضوعات الهامة التي تشغل بال كل دول العالم، وسيكون هناك موقفًا عربيًا حول تلك القضية.
ويتوجه الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي، إلى نيويورك غدًا الجمعة، على أن يعقبه وفد الأمانة العامة للجامعة برئاسة نائب الأمين العام السفير أحمد بن حلي بعد غد السبت للمشاركة في أعمال الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة.
وقال السفير بن حلي في تصريحات له اليوم، إن وفد الأمانة سيشارك في أكثر من عشرين اجتماعًا سواء على المستوى الوزاري أو القمة في اجتماعات تعقد على هامش انعقاد الجمعية العامة.
وأكد على أن هذا المحفل الدولي سيشهد حضورًا مكثفًا لقادة ورؤساء الدول ورؤساء المجالس الوزارية ووزراء الخارجية سيمثل فرصة هامة لمساهمة الجامعة العربية ودولها في طرح المواقف العربية تجاه قضاياها في كافة الموضوعات المطروحة سواء أمام الجمعية العامة مباشرة أو خلال الاجتماعات الجانبية على هامش الانعقاد.
ومن المقرر أن يلتقي الأمين العام للجامعة العربية مع أكثر من أربعين وزير خارجية من المشاركين خلال دورة انعقاد الجمعية والتي ستكون فترة مزدحمة جدًا على كافة مستويات التحرك الدبلوماسي.
وقال بن حلي، إنه سيعقد يوم 22 سبتمبر الجاري اجتماعًا مشتركًا بين الأمناء العامين للجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي ودول مجلس التعاون الخليجي لتنسيق المواقف فيما بينها بشأن القضايا المطروحة على أن يعقد اجتماع آخر للترويكا العربية الأفريقى برئاسة الكويت لمتابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الأفريقية الثالثة التي عقدت في الكويت في نوفمبر من العام الماضي.
وأضاف أن اجتماعًا تشاوريًا لوزراء الخارجية العرب يوم 23 سبتمبر بمشاركة الأمين العام للجامعة يتناول بالإضافة إلى القضايا المطروحة على الجمعية العامة والقضايا التي تتطلب متابعة ومن ضمنها قضية فلسطين والآفاق المنتظر التحرك فيها والتطورات في ليبيا بكل ما تمثله من تحديات، والوضع في العراق في ضوء الجهود الدولية لمكافحة خطر الإرهاب بشكل حاسم وتطورات الأزمة في سوريا.
وأوضح أنه سيسبق الاجتماع الوزاري، اجتماعًا للجنة مبادرة السلام العربية برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس لطرح مرئياته ومقترحاته بشأن التحرك العربي والآفاق الممكنة لدعم هذا التحرك، مشيرًا إلى أنه اجتماع في غاية الأهمية.
وردًا على سؤال حول اجتماع لجنة مبادرة السلام العربية والخطة التي طرحها الرئيس محمود عباس على الوزاري العربي الأخير وما هي الخطوات العربية لدعم الجانب الفلسطيني في خطته المطروحة على الأمم المتحدة خلال الاجتماع القادم قال السفير بن حلي سوف نستمع للرئيس الفلسطيني خلال اجتماع لجنة مبادرة السلام العربية، " ربما تكون هناك بعض المعطيات الجديدة سيكون لابد من التعامل معها، لكن لا أريد أن أسبق الأحداث، "موضحًا أن الموقف العربي داعم دائمًا وبقوة واستمرار للقضية الفلسطينية، وما يسعى إليه الفلسطينيون للاستعجال والإسراع لإنهاء الاحتلال بإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، وهو الهدف الرئيسي الذي يجب أن يكون حاضرًا في كل التحركات العربية بالنسبة لقضية فلسطين.
ولفت إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيلقى يوم23 سبتمبر ممثلًا للمجموعة العربية كلمة أمام قمة المناخ، مشيرًا إلى أن موضوع التغير المناخي من الموضوعات الهامة التي تشغل بال كل دول العالم، وسيكون هناك موقفًا عربيًا حول تلك القضية.
كما سيتم عقد اجتماع رفيع المستوى يترأسه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، والأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي بشأن التطورات في ليبيا.
كما سيتم عقد اجتماع لدول الجوار الليبي على مستوى وزراء الخارجية العرب برئاسة مصر يوم 26 سبتمبر الجاري استكمالًا للاجتماع الذي استضافته القاهرة مؤخرًا.
وأضاف أن موضوع الإرهاب وتأثيراته على السلم والأمن الدوليين ستعقد له جلسة خاصة لمجلس الأمن الدولي برئاسة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، حيث تترأس بلاده مجلس الأمن خلال شهر سبتمبر.
كما أشار إلى مشاركة الأمين العام للجامعة العربية في عدد من القمم والاجتماعات رفيعة المستوى ومنها قمة خاصة بأصدقاء اليمن وأخرى حول دعم الصومال برئاسة الرئيس الصومالي واجتماع ثالث لأصدقاء لبنان كما سيتم مناقشة عدد من القضايا الاجتماعية والتنموية خلال اجتماعات أخرى.
وكشف أن الأمانة العامة للجامعة العربية ستقوم بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات مع عدد من وكالات الأمم المتحدة، خاصة فيما يتعلق بالمسائل التي تهم المرأة والأطفال من بينها اتفاق خاص بالحفاظ على الأطفال أثناء الحروب.