رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مدير "مكافحة الإرهاب" السابق ببريطانيا يطالب بعودة مواطنيها من داعش

ريتشارد باريت
ريتشارد باريت

أكد ريتشارد باريت "الرئيس السابق لمكتب مكافحة الإرهاب" التابع للاستخبارات البريطانية "MI6"، أن بلاده مطالبة بالسماح لمواطنيها المنضمين لتنظيم الدولة الإسلامية بالعراق والشام "داعش"، بالعودة مجددا إلى بريطانيا.
وأضاف -خلال تصريحات أبرزتها صحيفة "الجارديان" البريطانية- أن المقاتلين البريطانيين بداعش بحاجة لأن يشعروا بأنه مايزال هناك مكانا لهم في بلادهم، مؤكدا أن الأمن البريطاني يمكن أن يستخلص منهم معلومات مهمة بخصوص تنظيم داعش ونواياها وتفاصيل جرائمها.
وقال: هناك من يستطيع بينهم أن يوضح لنا طبيعة داعش وقيادتها، فقصصهم التي عاشوها ستتسم بالمصداقية والقدرة على الإقناع، أكثر من أحاديث أصحاب البدل.
وأشار المدير السابق لمكافحة الإرهاب بالاستخبارات البريطانية، إلى أن العديد من المقاتلين البريطانيين المنضمين لداعش، يتمنون العودة مجددا إلى بلادهم، إلا أنهم يخشون المساءلة القانونية، مطالبا بريطانيا بفتح ذراعيه مجددا لاستقبال أبنائها التائبين من ممارسة الإرهاب.
وكان ديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطاني، قد أقر العديد من الإجراءات التي تمنع عودة البريطانيين المشاركين في تنظيم داعش، بعدما تبين أن المقاتل البريطاني، الذي ذبح الصحفيين الأمريكيين جيمس فولي وستيفن سوتلوف، بريطاني الجنسية.