رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

د.باهر جرجس :البيض والسبانخ لتجنب الإصابة بالضمور البقعي!

جريدة الدستور

أشار الدكتور باهر جرجس استشاري جراحة العيون والليزر إلى أن "بيضة واحدة في اليوم تحمي من الإصابة بالضمور البقعي"، وهذا يؤكّد على أهميّة البيض لصحّة العيون.
فالضمور البقعي المرتبط بالتقدّم بالعمر ينتج عن تدهور في الجزء المركزي في الشبكيّة والذي يتحكّم في حدّة وجودة الرؤية مما يسبّب ضعف البصر.
حيث يحوي البيض على مركّبات كاروتينويد المضادّة للأكسدة، وبخاصّة "لوتين" و"زيكسانثين"، والضروريّة لصحّة البصر، وتشير الدراسات الطبية إلى أنّ هذه المواد المضادّة للأكسدة والضروريّة لصحّة العيون تتوفّر في البيض بشكل أفضل منها في الخضروات الخضراء مثل السبانخ، والذي كان يعتبر لفترة من الوقت مصدر غذائي ورئيسي لهذه المواد.
الوقاية من الإصابة بأمراض العيون:
أكد جرجس بأن البيض غني بمادّة اللوتين، إحدى مركّبات كاروتينويد المضادّة للأكسدة، والتي تساهم في الوقاية من الإصابة بالضمور البقعي،حيث إن وجود مادة اللوتين الطبيعي المتوفّرة في البيض أعلى منها في أطعمة كثيرة أخرى، وأنّ استرات اللوتين فيها أكثر حيويّة من الأنواع المتوفّرة في المنتجات المكرّرة.
وتؤكّد الدراسات الطبية أيضا على أنّ تناول المواد الغنيّة بمادّة اللوتين تساعد في تعزيز نسبة تركيز اللوتين في العيون أكثر من الحصول على هذه المادّة من المكمّلات، كما أنّ عمليّة امتصاص اللوتين من صفار البيض هو أفضل منه في المكمّلات والسبانخ، فعلى الرغم من أنّ نسبة اللوتين في البيض أقلّ منها في السبانخ، إلاّ أنّه مصدر أكثر حيويّة من السبانخ، ويؤدّي تناوله إلى زيادة تركيز نسبة اللوتين في الدم بأضعاف ما يمكن أن يعمله السبانخ.
ويحتمل أن يكون ذلك نتيجة لاحتواء صفار البيض على الدهنيّات (الكولسترول والكولين)، كبقيّة مركّبات كاروتينويد، ويذوب اللوتين في الدهنيّات، فلا يمكن امتصاصه دون وجود الدهنيّات.

وهذا يعني أنّه من أجل تعزيز امتصاص اللوتين من السبانخ والخضروات الأخرى الغنيّة به، ينبغي تناولها مع بعض المواد الدهنيّة مثل زيت الزيتون عالي الجودة.
وحتّى يتمكّن الجسم من امتصاص أعلى نسبة ممكنة من اللوتين, يمكن تناول البيض مع السبانخ. سواء كنت تفضّل تناول السبانخ طازجا أو محضّرا على البخار أو غير ذلك، ويمكنك إضافة القليل من زيت الزيتون والبيض المسلوق والمفروم عليه، للتمتّع بأعلى قدر من الفائدة لصحّة عينيك.
البيض لبصرٍ أكثر حدة:
تعد مادّة الزيكسانثين المتواجدة في البيض أيضا تساهم في الوقاية من الضمور البقعي المرتبط بالتقدّم بالعمر.
حيث أكد جرجس بان بيضة واحدة في اليوم تؤدّي إلى ارتفاع نسبة مواد اللوتين والزيكسانثين في الدم، وبالتالي الحد من خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالتقدّم في العمر دون العمل على رفع مستويات الكوليسترول أو الدهنيّات.

وتفيد هذه المواد أيضا في حماية العين من خطر الإصابة بالساد وهو مرض إعتام العدسة، وعلى الرغم من أنّ نسبة هاتين المادّتين أقلّ منها في الأطعمة الأخرى مثل السبانخ، إلاّ أنّها سهلة الامتصاص داخل الشبكيّة أكثر من تلك الموجودة في المواد الأخرى.
دور البيض في تحسين البصر:
أضاف جرجس أن 90% من المصابين بالضمور البقعي، يعانون من النوع الجاف منه والذي يؤدّي إلى تكوّن بقع صفراء صغيرة تدعى "براريق"، وهي نواتج زائدة تتراكم بسبب نقص المواد المضادّة للأكسدة الضروريّة لتنظيف العيون من هذه الزوائد، والتي تعمل بالتالي على تفكيك الخلايا والتسبّب في تشويش الرؤية.
وأخيرا، ينصح جرجس بضرورة تناول بيضة مسلوقة واحدة على الفطور لتتمتّع ببصر حديد.