رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"إيبولا" يمنع علماء نيجيريين من حضور مؤتمر علم الرياضيات

إيبولا
إيبولا

أقر الاتحاد الدولي لعلم الرياضيات، اليوم الأحد، توصية لعلماء الرياضيات النيجيريين بعدم المشاركة في الدورة الـ 17  للجمعية العمومية المنعقدة في مدينة كيونغجو في كوريا الجنوبية، خلال الفترة من 13 وحتى 21 من الشهر الجاري وجرى إبلاغهم بهذا القرار بصورة منفصلة.
ونقلت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية، عن اللجنة المنظمة للمؤتمر قولها: إن هذا القرار جاء نتيجة لإصدار الحكومة الكورية الجنوبية تحذيرا خاصا من السفر إلى نيجيريا ولاوس، اللتين تشهدان انتشارا لفيروس إيبولا.
يشار إلى أنه تم اكتشاف 9 مصابين بفيروس إيبولا في نيجيريا، أكبر دولة في أفريقيا من حيث عدد السكان، توفي اثنان منهم.
وسبق أن حظرت لجنة التنظيم يوم 4 من الشهر الحالي، أحد العلماء من غينيا من تسجيل اسمه لحضور المؤتمر؛ نظرا لفرض حظر خاص من السفر إلى غينيا.
كما سبق أن سجل حوالي 10 علماء رياضيات من نيجيريا للمشاركة في المؤتمر الذي سيفتتح يوم 13 في كيونغجو جنوب شرق كوريا الجنوبية، غير أن معظمهم ألغوا سفرهم إلى كوريا بعد تلقيهم التوصية العاجلة من الاتحاد الدولي لعلم الرياضيات، إلا أن اللجنة تتوقع أن هناك من صعد الطائرة إلى سول قبل إصدار التوصية.
وتخطط اللجنة لعزل هؤلاء لمنع احتكاكهم بالمشاركين في المؤتمر، حتى لو مروا بجميع إجراءات الحجر الصحي في مطار انتشون الدولي، البوابة الرئيسية إلى كوريا الجنوبية، بالإضافة إلى ذلك قامت اللجنة بتركيب بوابة لقياس درجة الحرارة في قاعة المؤتمر ووفرت فريقا طبيا أيضا.