رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"تايم": واشنطن تخصص 110 دولارًا سنويا لدعم قوات حفظ السلام الأفريقية

جريدة الدستور

أعلنت الولايات المتحدة عن خطط لتخصيص 110 ملايين دولار سنويا على مدار السنوات الثلاث المقبلة لدعم قوات حفظ السلام الأفريقية في جهودها فى المنطقة.
وذكرت مجلة "تايم" الأمريكية أن الخطة تهدف للمساعدة في تمويل قوات الرد السريع الأفريقية، التي تكافح الجماعات المسلحة الإسلامية.
وقد أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن خططه مساء أمس الأربعاء، في قمة الزعماء الأفارقة في واشنطن لإنشاء قوات للرد السريع في غانا وكينيا ومالي والنيجر ونيجيريا وتونس.
وقال أوباما إن الهدف من التمويل هو المساعدة على استدامة قوات حفظ السلام المنخرطة في الاتحاد الأفريقي وعمليات الأمم المتحدة، التى تتعامل مع الأزمات في أثيوبيا وأوغندا والسنغال ورواندا وتنزانيا وغانا. مضيفا أن التمويل سوف يعمل على جسر الفجوة الحالية للدعم المنظم لقوات حفظ السلام فى مساعدتهم فى الانتشار بشكل أسرع.
وتابع أوباما أنه ينوي إنفاق مبلغ أولي قيمته 65 مليون دولار لتعزيز جهود المؤسسات الأمنية في غانا وكينيا ومالي والنيجر ونيجيريا وتونس.
وكشف أوباما عن "مبادرة لإدارة الأمن"، التي ستساعد على تعزيز قطاعات الأمن والبنيات التحتية الأخرى، التي تعاني من أزمات فى أفريقيا.
وأضافت المجلة أن الولايات المتحدة أصبحت أكثر انخراطا في دعم جهود القوات الحكومية فى مكافحة الجماعات المسلحة الإسلامية ودربت أكثر من ربع مليون شرطي وجندي.
وصرحت سامانثا باور، سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، أن بلادها تأمل في إنشاء قوات من الدول المشاركة في القمة لمكافحة الجماعات المتطرفة مثل حركة "الشباب" الصومالية وجماعة "بوكو حرام" النيجيرية التابعة لتنظيم القاعدة، التي قتلت أكثر من 10 آلاف شخص منذ أن بدء نشاطها فى 2009.