رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هآرتس: حماس "تركض" وراء مصالحها .. ووقف إطلاق النار "اختبار" لمصر

وزير الخارجية سامح
وزير الخارجية سامح شكري

قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية: إن مصر لعبت دورًا رئيسيًا وأظهرت نفسها كوسيط بين إسرائيل والفلسطينيين في الأحداث الأخيرة التي شهدها قطاع غزة، واعتبرت أيضًا ضامن لسلوك حماس.
وأشارت الصحيفة، إلى أن مصر تعتبر عنصر أساسي في اقتراح وقف إطلاق النار الأصلي والمحادثات بين الطرفين، وقامت باستقبال وفد فلسطيني مشترك وإجراء مناقشات أولية قبل بدء وقف إطلاق النار.
وأوضحت مصادر مصرية، أن وقف إطلاق النار على إسرائيل كان مشروطًا بالموافقة على سحب كل قواتها من قطاع غزة، وبدأت بالفعل في سحب قواتها، وعقب ذلك، قبلت مصر القيام ليس فقط بدور الوسيط، ولكن القيام بدور الضامن لسلوك حماس.
وشددت الصحيفة، على أن أي إطلاق للنار من حماس أو الفصائل الفلسطينية الأخرى في غزة سيكون "علامة سوداء" ضد مصر.
وفي نفس الوقت، رأت الصحيفة أن حماس لديها حاليًا مصلحة في إعادة تأهيل علاقتها مع مصر بسبب أهمية مصر الاقتصادية لغزة بجانب سيطرتها على معبر رفح الحدودي، معتبرة مصر قناة من خلالها يمكن لسكان غزة السفر إلى الخارج، تصدير بضائعهم، استيراد مواد البناء والحصول على الكهرباء دون الاعتماد على إسرائيل.
وتابعت الصحيفة قائلة: إن مصر لديها مصلحة هي الأخرى في الحفاظ على العلاقات مع حماس، ما دامت هذه الأخيرة السلطة الحاكمة في غزة، من أجل تحييد تورط قطر وتركيا وإيران في قضية مصر.
ولفتت الصحيفة، إلى أن عودة حماس إلى الحضن العربي بعد قطع العلاقات مع سوريا وإيران لم يأت بالكثير من المنافع للمنظمة حتى الآن، ولكن المصالحة مع حركة فتح من المفترض أن تنقذها من الأزمة الاقتصادية والسياسية العميقة الغارقة بها، في حين أن ذلك يضمن أيضا قدرا من النفوذ على إدارة الأراضي الفلسطينية.
واعتبرت الصحيفة وقف إطلاق النار "اختبارًا" لمصر وإسرائيل، حيث يلعب على مدى تقبل الناس لتوسيع التعاون العسكري الوثيق بين مصر وإسرائيل وهو ما ترغبه الأخيرة، ويلزم وقف إطلاق النار أن يكون السيسي "منقذ" غزة وحامل إعادة الأعمار.
http://www.haaretz.com/news/diplomacy-defense/israel-gaza-conflict-2014/.premium-1.609070