رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير التعاون الدولي يلتقي برئيس القومي للمرأة لمناقشة سبل التعاون


التقى الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والتعاون الدولي، اليوم الأربعاء، بالسفيرة مرفت تلاوي رئيس المجلس القومى للمرأة، حيث ناقشا سبل التعاون بين الوزارة والمجلس لتنفيذ خطته.

وأعرب الدكتور أشرف العربي عن اهتمامه بالدور الذي يقوم به المجلس في خدمة قضايا المرأة وتمكينها اقتصاديًا والنهوض بها في مختلف مجالات الحياة، وذلك من منطلق اهتمامه بالمرأة وتقديره لأهمية دورها في المجتمع ... مشيرًا إلى معاونته السابقة مع اللجنة الاقتصادية بالمجلس على مدى ست سنوات.

وأكد العربي، أن الوزارة تقوم حاليًا بوضع الإطار الاستراتيجي لخطة الدولة

خلال العشر سنوات القادمة عبر لجنة متخصصة...مشيرًا إلى أن المجلس سوف يمثل فى تلك اللجنة.

ومن جانبها استعرضت السفيرة مرفت تلاوي، أهداف المجلس واختصاصاته وخطة عمله بعد إعادة تشكيله والتي ترتكز على المرأة الفقيرة والمعيلة وتمكين المرأة اقتصاديًا من خلال إقامة المشروعات الصغيرة، وكذلك محاربة أمية المرأة والقضاء عليها في إطار زمني محدد.

وقد اقترحت رئيس المجلس القومي للمرأة، أن يتم إدماج المشروعات الصغيرة في المشروعات القومية بالدولة من خلال التركيز على مكون المرأة فيها، مطالبة أن يكون ممثلًا عند وضع ميزانية الدولة وخطط المحافظات، حيث أن المجلس يمكن أن يمد الوزارة بالاحتياجات الفعلية للمرأة بصورة مباشرة.

وطالبت السفيرة بعقد دورات تدريبية لمسئولي التخطيط في الوزارات والمحافظات

تتناول الجانب الاجتماعى في خطة الدولة ..مشيرة إلى شكاوى المواطنين من ارتفاع الفائدة والمغالاة في الأوراق المطلوبة من المواطنين من جانب الصندوق الاجتماعى للتنمية مما يشكل عائقًا أمام المرأة الفقيرة التي تسعى إلى الحصول على قروض.

كما دعت السفيرة، إلى إحياء حركة التعاونيات في مصر، والتى ازدهرت خلال

الستينات من القرن الماضى وكانت تهدف الى تخفيف أعباء المعيشة على المواطنين من خلال الجهود الأهلية، حيث تقوم رسالتها على مقاومة الفقر وتحقيق السلام الاجتماعي.