رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اعتقال قائد خلية تجسس تابعة لجماعة بوكو حرام بنيجيريا

بوكو حرام
بوكو حرام

أعلن مسئولون نيجيريون عن اعتقال قائد خلية التجسس التابعة لجماعة "بوكو حرام" المتشددة والمسؤولة عن عملية الخطف التي تعرضت لها نحو 300 من تلميذات المدارس في شمال شرق البلاد.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، اليوم الثلاثاء، عن المتحدث باسم الجيش النيجيري قوله: "إن زعيم خلية التجسس المعتقل بابوجي ياري استغل انتماءه إلى إحدى اللجان الشعبية المناهضة لجماعة بوكو حرام كغطاء لشراء أسلحة للجماعة المتشددة"، مشيرًا إلى أن يارى كان متورطا في احتجاز الفتيات بالإضافة إلى تورطه في اغتيال الزعيم القبلي أمير جوازا.

وأضاف المتحدث النيجيري، أن الجيش قام أيضا باعتقال نساء كن يعملن بخلية الاستخبارات التابعة لجماعة "بوكو حرام".

كانت بوكو حرام، اختطفت ما يزيد على 200 فتاة من إحدى المدارس بمدينة بورنو في منتصف إبريل الماضي، وما زال أغلبهن في عداد المفقودين حتى الآن، ومن جانبها تقول جماعة بوكو حرام أنها لن تحرر الفتيات حتى تطلق السلطات سراح مسلحيها المسجونين، في حين تؤكد الحكومة أنها تعلم مكان احتجاز الفتيات، ولكنها إنقاذهن قد يؤدي إلى خسائر كبيرة.

يشار إلى أن زعيم جماعة "بوكو حرام" المتشددة أبو بكر شيكاو ظهر في شريط فيديو منذ أسابيع ليعلن فيه مسئولية الجماعة عن اختطاف الفتيات، الأمر الذي أثار حفيظة الحكومة وأولياء الأمور الذين اتهموا السلطات بالتقاعس عن إنقاذ الفتيات، وطالب شيكاو في الشريط بإطلاق سراح أعضاء الجماعة مقابل الإفراج عن الفتيات.