رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أيرلندا تقدم مليوني يورو للاجئين السوريين والفلسطينيين والمجتمعات اللبنانية المضيفة

رئيس الوزراء الايرلندي
رئيس الوزراء الايرلندي ايندا كيني

أكد رئيس الوزراء الأيرلندي إيندا كيني، دعم بلاده والاتحاد الأوروبي الثابت لسيادة لبنان ووحدته واستقراره ولترسيخ السلام فيه.
وأبلغ كيني، نظيره اللبناني تمام سلام خلال اللقاء الذى جمع بينهما اليوم الاثنين عن تقديم مساهمة مالية إيرلندية بقيمة مليوني يورو لصالح المفوضية العليا لشئون اللاجئين ولوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) التابعتين للأمم المتحدة ، على أن يخصص نصف هذه المساهمة لبرنامج المفوضية العليا لشؤون اللاجئين الذي يعني بتقديم المساعدات الغذائية للمجتمعات اللبنانية الفقيرة التي تستضيف النازحين السوريين.
وأعرب رئيس وزراء أيرلندا عن عميق القلق لاستمرار النزاع المأسوي في سوريا ، مؤكدا تأييد بلاده " لقرار مجلس الأمن الدولي لرقم 1701، ولإعلان بعبدا ، ولعمل مجموعة العمل الدولية للبنان في دعم الجمهورية اللبنانية في هذا الوقت العصيب".
بدوره، أعرب الرئيس سلام، باسم الحكومة والشعب اللبنانيين، عن امتنانه لدور القوات الايرلندية والتزامها حفظ السلام والأمن في لبنان، مثمنا التضحيات الهائلة بالأرواح والإمكانات والجهود التي قدمتها ايرلندا، ولا تزال تقدمها، عبر مشاركتها الفاعلة في اليونيفيل.
واستعرض الجانبان مساهمة أيرلندا في الجهد الإنساني لمساعدة ضحايا النزاع السوري داخل سوريا وفي الدول المجاورة، فضلا عن مساهمتها بمبلغ 1،74 مليون يورو خصصت للبنان، وعبر الجانبان في بيان مشترك عن استعداد حكومتيهما لتطوير وتعزيز العلاقات الثنائية في الميادين السياسية والاقتصادية الثقافية والسياحية، لما فيه تحقيق مصلحة لبنان وأيرلندا وتعزيز الصلات بين شعبيهما.
وأعرب الجانبان عن ارتياحهما للعلاقة الطيبة والمثمرة بين لبنان وبين الاتحاد الأوروبي، وسجلا الأهمية التي ترتديها بالنسبة للبنان برامج التعاون التي ينفذها الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع الحكومة اللبنانية والمجتمع المدني اللبناني.
ويقوم رئيس وزراء أيرلندا بزيارة إلى لبنان للقاء أفراد قوة حفظ السلام الأيرلندية والاجتماع بكبار قادة قوات الأمم المتحدة في لبنان "اليونيفيل".