رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مختبر سرديات الإسكندرية يناقش« معايير النصية في القصة القصيرة».. الثلاثاء

مدحت عيسى
مدحت عيسى

ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية، الثلاثاء 8 من نوفمبر الجاري، وفي تمام السادسة مساءً ندوة بالحضور الفعلي وأيضًا أون لاين عبر تطبيق زووم؛ بقاعة C لمناقشة ورقة نقدية بعنوان "معايير النَّصية في القصة القصيرة.. بيت من لحم نموذجًا" يقدمها الدكتور مدحت عيسى، ويدير اللقاء الأديب منير عتيبة مدير مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية. 

تتناول الورقة النقدية (اعتماد العلوم اللغوية والبلاغية القديمة زمنًا طويلاً على نحو الجملة باعتبارها أكبر وحدة قابلة للتحليل، أما البحث اللغوي الحديث فقد انفتح أمامه آفاق من البحث، بتقدم طرق البحث في مجال نحو النص أو علم لغة النص؛ إذ تطور التحليل اللغوي حتى يتمكن من وصف خواصِّ البِنَى النصية الكبرى).

ودراسة اللغة في الاستعمال تمثل أهم جانب من التحليل النصي، بما يتضمنه ذلك من الانتقال من دراسة اللغة في نظامها القديم إلى دراستها في تحققها الطبيعي حين يستعملها الناس إنتاجًا وتلقيًا، وهذا يطرح أسئلة جوهرية مثل: ما إجراءات استعمال النصوص إنتاجًا واستيعابا؟ وكيف تحقق النصوص وظيفة التواصل؟ وما المقصود بالنص؟ وما أشكاله؟ وما معايير النصية؟.

ويعد التحليل النصي أحد جوانب النظرية النصية التي تتخذ النص كله موضوعًا للبحث والتحليل، تبحث في تماسكه ومدى قبول المتلقي له، وعلاقته بالنصوص الأخرى، وغير ذلك من الدراسات التي يمكن أن تندرج تحت مصطلح "علم لغة النص".

أما المعايير التي ستكون مناط تحليلاتنا لإثبات النصية في النصوص القصصية القصيرة فهي:

1-السبك Cohesion: وهو يشتمل على الإجراءات المستعملة في توفير الربط بين عناصر ظاهر النص، كبناءِ العبارات والجمل، والتكرار، واستعمال الضمائر، وغيرها من أدوات السبك النحوي والمعجمي.

2-الحبك Coherence: وهو يشتمل على الإجراءات المستعملة في إثارة عناصر المعرفة من مفاهيم، وعلاقات منها علاقات منطقية كالسببية، وعلاقة السؤال والجواب، وعلاقة التفصيل بعد إجمال، ومنها معرفة كيفية تنظيم الحوادث.

3-القصد Intentionality: أي قصد المنتج توفير السبك والحبك في النص، وأن يكون أداةً لخطةٍ موجهة إلى هدف.، ويشير القصد بالمعنى الأوسع لهذا المصطلح إلى جميع الطرق التي يتخذها منتجو النصوص في استغلال النصوص من أجل متابعة مقاصدهم وتحقيقها.

4-القبول Acceptability: أي قبول المستقبل للنص باعتباره مسبوكًا محبوكًا ذا نفع للمستقبِل أو ذا صله به.

5-سياق الموقف ٍSituationality: وهو يشتمل على العوامل التي تجعل النص ذا صلةٍ بموقف حالي، أو بموقف قابل للاسترجاع.

6-الإعلامية Informativity: وهي تشتمل على عامل الجدة، أي اللايقين النسبي لوقائع النص بالمقارنة مع الوقائع الأخرى المحتملة الحدوث.

7-التناص Intertextuality: وهو يتضمن العلاقات بين نصٍّ ما ونصوص أخرى ذات صلة، ثم التعرف إليها في خبرة سابقة.

يقول الدكتور مدحت عيسى، إن علم لغة النص قد فرض نفسه على الساحتين اللغوية والنقدية لكونه علمًا شاملاً يبحث في النصوص بكل أنواعها، وبكل ما لها من طاقات إبداعية وتداولية تتعدى دراسة الجملة إلى دراسة النص الكامل.

وأضاف: “صارت الحاجة مُلِحَّة لضمِّ أدوات تحليلية جديدة تصلح للتعامل مع النص في كل تجلياته بما يسهم في إدراك الدلالة الشاملة للنص. وأظن أن تماسك النص، أو إثبات نصية النص، هو أحد الأهداف التي يهدف إليها التحليل النصي من منظور علم لغة النص، وعلى هذا فإنَّ تماسك النص غايةٌ تحفظ للنص كفاءته الدلالية والتواصلية”.

وأزعم أن مجال التطبيق المختار في القصة القصيرة شديد الارتباط بمعايير النصية، فلا يخفى ما للقصة القصيرة من سمات فنية تجعل هذا النوع من النثر الفني ذا خصوصية؛ إذ إن عاملَيْ التكثيف والتركيز يمثلان نقطتي التقاء بمعايير النصية، ويضمن السرد والحوار تحقق قدر كبير من السبك والحبك، وهما معياران أساسيان من معايير النصية. 

وسوف تحاول هذه الورقة الإجابة عن مجموعة من الأسئلة:

ما الفائدة من إثبات نصية نص ما؟ وكيف يتم ذلك؟

ما وسائل تماسك النص القصصي القصير عند يوسف إدريس؟

ما الهدف المرجُوّ من التحليلات النصية؟

كيف يمكن الاستفادة من تحليل النصوص تحليلاً نصيًّا في مجالات الكتابة الإبداعية؟)

يذكر أن الدكتور مدحت عيسى مدير إدارة المخطوط بمكتبة الإسكندرية، حاصل على دكتوراه في علوم اللغة (بمرتبة الشرف الأولى) 2012. (جامعة الإسكندرية). عضو المجلس العلمي لبرنامج (اللغات التطبيقية) بكلية الآداب، جامعة الإسكندرية. يقوم بالتدريس في عدد من الكليات والمعاهد الأكاديمية مثل قسم المسرح، آداب الإسكندرية و بمعهد المخطوطات العربية، القاهرة و قسم اللغات الشرقية- برنامج التعليم الدولي التابع لجامعة الإسكندرية و بالمعهد العالي للدراسات الإسلامية وأكاديمية الفنون. من أعماله المنشورة: حضور الغياب: نصوص سردية، دار ليليت للنشر والتوزيع، 2015.

الثقافة اللغوية، نهضة مصر للطباعة والنشر، الطبعة الأولى 2009، الطبعة الثانية 2013. إعراب القرآن في ضوء العلوم الشرعية، دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة الأولى 2022. المخطوطات المطوية (إعداد وتحرير)، مكتبة الإسكندرية، 2010. ضبط النص بين المخطوط والمطبوع، مكتبة الإسكندرية، 2020. بحوثٌ في السياسة الشرعية (إعداد وتحرير)، مكتبة الإسكندرية، 2020. وله تحت الطبع: فن الأداء اللغوي في المسرح. قراءاتٌ في الأدب المعاصر (دراسات نقدية).