رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

في ذكرى وفاته.. أبرز المعلومات عن «لورانس العرب» عمر الشريف

عمر الشريف
عمر الشريف

يحل اليوم الذكرى السابعة لرحيل الفنان العالمي عمر الشريف والذي لُقب بـ“لورانس العرب”، والذي قدم عديد من الأعمال الفنية التي تظل محفورة في وجدان المُشاهد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة حتى على المستوى العالمي.

“الدستور” ترصد خلال هذا التقرير أبرز المعلومات عن الفنان العالمي عمر الشريف في ذكرى وفاته. 

ولد عمر الشريف 10 أبريل 1932، تربى عمر الشريف على الديانة المسيحية بمذهبها الروماني الكاثوليكي والتحق بكلية فيكتوريا الإنجليزية بالإسكندرية حيث مارس الرياضة بانتظام ومنها بدأ شغفه بالتمثيل أيضًا، ودرس الرياضيات والفيزياء في جامعة القاهرة.

وبعد تخرج عمر الشريف في الجامعة عمل لمدة 5 سنوات بتجارة الأخشاب مع والده قبل أن يقرر دراسة التمثيل في الأكاديمية الملكية للفنون الدرامية بلندن، وحينها  جاءته الفرصة للتمثيل بالفعل حين عرض عليه المخرج يوسف شاهين الفرصة لبطولة فيلمه الجديد صراع في الوادي عام 1954 أمام (فاتن حمامة) واختير له اسم عُمر الشريف الذي عرف به لبقية حياته. 

اعتنق الإسلام وتزوج من النجمة الكبيرة فاتن حمامة عام 1955 واستمر زواجهم حتى عام 1974.

ترشح عمر الشريف وحصد عدد من الجوائز، أهمها ترشحه لجائزة أوسكار أفضل ممثل دور مساعد عن دوره في فيلم لورانس العرب عام 1963، وهو من إخراج ديفيد لين، وبطولة أنتوني كوين، أليك جينيس، بيتر أوتول.

وفي نفس العام، حصد عمر الشريف جائزتان لجولدن جلوب، عن دوره في نفس الفيلم "لورانس العرب"، الأولى أفصل ممثل، والثانية أفضل ممثل صاعد.

وفي عام 1966 حصد عمر الشريف جائزة جولدن جلوب مرة أخرى، عن دوره المميز في فيلم دكتور زيفاجو.. وهو من إخراج ديفيد لين، ومن بطولة جولي كريستي.. وفي نفس العام حصد جائزة Laurel، عن دوره في فيلم دكتور زيفاجو.

وفي عام 2003، حصد "الشريف" جائزة الأسد الذهبي وجائزة الجمهور من مهرجان فينيس السينمائي، عن دوره في فيلم Monsieur Ibrahim et les fleurs du Coran، وفي عام 2004 حصد جائزة Satellite، عن نفس دوره

وفي عام 2004 حصد جائزة الإنجاز مدى الحياة من مهرجان دبي السينمائي، وغيرها عدد آخر من الجوائز التي نالها عمر الشريف خلال مشواره الفني.

وقدم مسلسل درامي وحيد هو مسلسل حنان وحنين عام 2005 وشاركه البطولة صديق عمره الفنان أحمد رمزي. 

آخر أعماله كان الفيلم العلمي 1001 اختراع وعالم ابن الهيثم، وكان من إخراج أحمد سالم، وجزء من حملة الأمم المتحدة السنة الدولية للضوء، والتي تديرها منظمة اليونسكو

وشارك عمر الشريف في أكثر من 100 عمل فني تنوع بين مسلسلات وأفلام، وتوفى عام 2015 عن عمر ناهز 83 عامًا.