رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مصر في الصحف الدولية| احتفالات كبرى بمئوية توت عنخ آمون وإحياء ذكرى المجهولين

مصر في الصحف الدولية
مصر في الصحف الدولية

سلطت الصحف الدولية صباح اليوم الخميس، الضوء على احتفالات العالم بمرور 100 عام على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون، بالمعارض والمقتنيات المقلدة التي عثر عليها في مقبرة الملك الصبي.

كما تحدثت الصحف عن جهود وتكريم العمال المصريين الذين ساهموا في اكتشاف المقبرة ولم يذكرهم التاريخ، بالإضافة إلى احترام الحضارة الفرعونية للأقزام وذوي الاحتياجات الخاصة في الوقت الذي كان يتم استعبادهم في باقي الحضارات الإنسانية.

 

في مئوية اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون.. الولايات المتحدة تكرم العمال المصريين 

سلطت صحيفة "ألتا سوبسكيور" الدولية، الضوء على احتفالات الولايات المتحدة الأمريكية بمرور 100 عام على اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون.

وقالت الصحيفة إن مصر أذهلت العالم باكتشاف مقبرة الملك الصبي عام 1922 من قبل عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر.

وتابعت أن التحف التي تم العثور عليها في المقبرة كانت ذوجمال نادر، فكانت التماثيل والمنحوتات والمجوهرات متقنة لدرجة الامتياز، فلم يعثر العالم على مقتنيات أثرية في هذه الروعة من قبل.

وأضافت أن قصة قبر الملك توت ليس مجرد شيء يثير إعجاب الأمريكيين والأوروبيين الذين خرجوا مؤخرًا من شعلة الحرب العالمية الأولى والإنفلونزا الإسبانية، فقد كان بها كنز وغموض ومأساة. 

وأشارت إلى أنه مع مرور 100 عام على اكتشاف القبر، سيتم إحياء ذكرى العمال المصريين الذين شاركوا في التنقيب والعثور عليه، مع نشر صور لهم والتي عثر عليها في مقتنيات المصور الأثري هاري بيرتو.

 

تقرير أمريكي: مقتنيات الملك الصبي تثير ذهول العالم بعد 100 عام من اكتشافها

أكد موقع "هاورد ديترويت" الأمريكي، أنه بمناسبة مرور قرن على اكتشاف قبر الملك توت عنخ آمون، استضاف متحف تشارلز إتش رايت للتاريخ الأمريكي الأفريقي في ديترويت الملك توت عنخ آمون: "تحف رائعة" من قبر الفرعون.

وتابع أنه قبل اختتام المعرض في 22 أغسطس، استكشف أكثر من 120 نسخة طبق الأصل في معرضين، العديد منها عبارة عن إعادة تشكيل للقطع الأثرية التي تم العثور عليها في المقبرة.

وأضاف أن اليوم، لم يعد يُسمح لأكثر القطع الأثرية هشاشة، بما في ذلك قناع الدفن للملك توت عنخ آمون ومركبته الذهبية، بمغادرة مصر، فالقناع الذهبي، على سبيل المثال، معروض في المتحف المصري في القاهرة منذ سنوات، وتُعرض مومياء الصبي الفرعون داخل المقبرة بوادي الملوك، وقد تم استبدال توابيته بصندوق عرض زجاجي يتم التحكم في مناخه.

تقول باترينا شاتمان، مديرة المجموعات والمعارض في متحف رايت، إن الأمل في معرض التكرارات هذا هوتعريف الجماهير بمصر القديمة وجعل ما يمكن أن يشعر به الآخرون في بعض الأحيان. 

وتابعت شاتمان، التي زارت مصر، "سافر العديد من الأشخاص إلى مصر وشاهدوا هذه القطع الأصلية، وشعروا أن هذا سيساعد في سرد ​​القصة للأشخاص الذين قد لا يصلون أبدًا إلى إفريقيا، ولن يصلوا أبدًا إلى مصر".

وأضاف الموقع أن المعرض ينقسم إلى خمسة أقسام: "مقدمة لمصر القديمة" و"الاكتشاف الأثري" و"الفرعون الخاص" و"الفرعون العام" و"الدفن الملكي"، تتراوح القطع المعروضة من القطع التي يسهل التعرف عليها، مثل التمثال النصفي الشهير للملكة نفرتيتي والقناع الجنائزي الذهبي للملك توت عنخ آمون، إلى القطع الأكثر حميمية، وعند التجول في المعرض ستكون هناك الكثير من الأعمال مثل مسند الرأس العاجي، وزوج من صندل المحكمة، ومصباح زيت المرمر، وصندوق ألعاب من خشب الأبنوس للعب السينيت، التي يُزعم أنها إحدى الألعاب المفضلة للملك الشاب، كما يتم عرض العناصر الأكبر، مثل عربة الفرعون الذهبية، وعرشه ومسند قدميه، وتماثيل الوصي التي وقفت عند مدخل حجرة دفن الفرعون.

ومنذ افتتاح المعرض، تقول شاتمان إن الاستجابة كانت حماسية، على الرغم من قيود فيروس كورونا. 

وتابعت: "كان لدينا أكثر من 10000 شخص"، مشيرة إلى أنها تحب بشكل خاص رؤية العائلات تتوقف وتعرف الأطفال على تاريخ مصر القديمة والحياة القصيرة للمك الصبي. 

وقالت: "كان شاباً، صعد إلى العرش في سن التاسعة وتوفي عن عمر يناهز 18 أو19 عامًا". خلال ذلك العقد، ساعد الملك توت في استعادة الدين والفن المصريين التقليديين، اللذين تركهما سلفه ووالده الملك إخناتون.

 

تقرير آسيوي: الحضارة الفرعونية الأرقى والأجمل بين حضارات الأرض

سلط موقع "سوها" الفيتنامي، الضوء على تعاملات الفراعنة مع ذوي الاحتياجات الخاصة، وكيف تم تكريمهم، ففي الوقت الذي كانت فيه الثقافات اليونانية والرومانية والصينية القديمة غالبًا ما كانت تسخر من ذوت الحجم الصغير، فإن الأقزام في مصر القديمة كانوا محترمين، يتمتعون بحياة فاخرة، وفي بعض الأحيان، يصبحون شخصيات قوية في المجتمع.

وقال الموقع إن هذا الاكتشاف يعكس رقي الحضارة الفرعونية والدولة المصرية القديمة، التي كانت تحترم الاختلاف بل وتقدسه، حيث قدم النظام المعقد للهيروغليفية المصرية المرسومة والمنقوشة على العمارة والفنون والحرف اليدوية الباحثين المعاصرين نظرة ثاقبة للحياة اليومية للمصريين. 

وتابع أنه تم العثور على بعض الأحجار المكسورة والنصوص القديمة التي تصور الأشخاص الذين يعانون من الودانة - وهواضطراب في نموالعظام يسبب التقزم غير المتناسب.

ووفقًا للبروفيسور شهيرة كوزما في بحثه عام 2006 بعنوان "الأقزام في مصر القديمة"، فإن مصر لديها العديد من المصادر الرئيسية للمعلومات عن الودانة في العالم القديم، مع آثار الأقزام، بما في ذلك العظام الكاملة أوالجزئية.

وأكد الموقع أنه كان هناك شكل من أشكال الأدب المصري القديم، يسمى "الأدب الحكيم"، ظهر خلال عصر الدولة الوسطى وأصبح هوالقاعدة خلال عصر الدولة الحديثة، وتضمنت الكتابات الفكرية في ذلك الوقت تعاليم أخلاقية، مع التأكيد على أن التقزم لا ينبغي اعتباره إعاقة جسدية.

وأكد الموقع أنه في الثقافات الأوروبية في العصور الوسطى، غالبًا ما كان يُرى الأقزام بجانب الملوك والملكات أثناء الاحتفالات أوفي الأماكن العامة، لأنهم سيجعلون العائلة المالكة تبدوأكبر مما كانت عليه في الواقع، في هذه الأثناء، في مصر القديمة، غالبًا ما عمل الأقزام كصائغي ذهب وفي رعاية الحيوانات كما كانوا فنانين.

وفقًا لأطروحة نُشرت عام 1972، قسم جراحة العظام وأمراض العظام في مصر القديمة والحديثة، تم تصوير الأقزام على جدران "ما لا يقل عن 50 مقبرة.