رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تامر كروان: أصنع موسيقي «أورجينال».. ويسري نصر الله أول مَن عملت معه (حوار)

تامر كروان
تامر كروان

اعتاد جمهور الوطن العربي انتظار مشاركته في وضع موسيقى الدراما الرمضانية كل عام، أفضل أعمال الموسم الرمضاني من نصيبها أن يوقع عليها باسمه، مثل لعبة نيوتن وموسى وكل ما نفترق و(الاختيار 2).

مؤلف موسيقي متميز، ولد في القاهرة 1969، درس الهندسة الميكانيكية بالجامعة الأمريكية في القاهرة وتخرج فيها 1991، درس تامر كروان الموسيقى في الأكاديمية الملكية للموسيقى بلندن، وعمل محررًا في هيئة الإذاعة البريطانية 1994، ثم عمل مخرج وثائقي بشبكات أوربت. 

بدأ كروان العمل في مجال تأليف الموسيقى للسينما منذ 1999 من خلال فيلم (المدينة) للمخرج يسري نصر الله، ومنذ ذلك الوقت قام بتأليف الموسيقى للعديد من الأعمال السينمائية، منها: (باب الشمس، في شقة مصر الجديدة، كباريه، احكي يا شهرزاد، وبالألوان الطبيعية)، وإلى نص الحوار:

◘ كيف تتعامل مع موسيقى موضوعات مثل الجهاد وداعش خاصة أن الآراء تختلف بشأنهم بين التعاطف والإزدراء؟

• لا هذا ولا ذاك، وضعت الموسيقى بشاعرية شديدة تتناسب مع حالة "روح" الأم التي اضطرتها الظروف العيش في الرقة بسوريا تحت إمرة داعش وأوج إنشائها بالعراق والشام فالمُوسيقى تترجم مشاعر الأم من القهر أو كما أطلقت على المكان أن "جهنم الحمرا" فبالتالي ترجم إحساسها بظلم جهنم الحمرا بالموسيقى الباردة التي تتناسب مع الدواعش الذين يكرهون الموسيقي لم استخدم آلات حادة أو ضجيج، إنما الموسيقى ناعمة تعبر عن إحساس أنثى مظلومة. 

◘ هل تسمح بتدخلات المخرج في عملك؟

• تعاملاتي في العمل الفني مباشرة مع المخرج، ونعم له الحق في التدخل، حتى نصل إلى اتفاق لصالح العمل.

◘ لماذا كان (العائدون) نوع مزيكا مختلف رغم تشابه المبدأ من حيث الإرهاب والمنظمات المتشددة؟

و(العائدون) مسلسل مخابراتي من الدرجة الأولى عن المخابرات المصرية في التصدي لداعش اثناء عملية التجنيد التي استخدموها لإنشاء تنظيم داعش الإرهابي، فنوع الموسيقى اكشن وحماسية كتَرجمة لعمل المخابرات من تخطيط ومتابعة فتختلف موسيقي مشاهدهم عن مشاهد يظهر فيها أفراد داعش التي تترجم الظلامية التي يعيشونها

◘ وهل اختلفت موسيقى المسلسل المخابراتي عن (الاختيار)؟

• بالطبع تختلف، لأن موسيقى (الاختيار) كانت تحتوى على المشاعر منها إلى الموسيقى الحماسية، عدا مشاهد الاقتحام وتلك العسكرية الشديدة. 

◘ ما العلاقة مع يسري نصر الله بعد تجربة موسيقي 5 أفلام؟

• يسري له خصوصية شديدة كأول مخرج اعمل معه في أول فيلم لي، هو من أعطاني فرصة التلحين للسينما واحمل له مشاعر العرفان كفنان أخذ المجاذفة في الاعتماد علي في وضع الموسيقى وأنا جديد في 1997 وأنا بستمتع بالشغل، معه مخرج ذكي وفاهم في الموسيقى وأهميتها في الافلام وله مدرسته الخاصة فالعمل معه متعب، لكن ممتع وكل المخرجين اللي عملت معهم اضافوا لي خبرات كما تأثروا بهذه الخبرات فالتبادل هو ما يخلق الحالة الفنية، فالمُخرج هو رئيس مجلس ادارة العمل الفني سواء فيلم أو مسلسل وأنا مدير ادارة الموسيقي فالحالة التي لا أسمح فيها للمخرج التدخل هى فرض نوع من الموسيقي وأن أقوم بوضع لحن شبيه لأني أصنع موسيقي (أوريجينال) مش "بنقش". 

◘ ما الفرق بين التتر الموسيقي وتتر الأغنية.. وأيهم يؤثر أكثر في الذاكرة؟

• أولاً تترات الافلام موسيقية وابدا لن تجد تتر غنائي لفيلم وبالنسبة للمسلسلات فمن الممكن أن يتسع للنوعين طبقا لموضوع العمل اذا كان اجتماعي أو كوميدي ..الخ وهناك أعمال لا تسمح بالأغاني كالأعمال المخابراتية والتشويق او اعمال الرعب فتصبح أغنية التتر شى مقحم وغريب فانا ارجح تتر الاغنية لاعمال رومانسية ودراما اجتماعية واحيانا لا، فسجن النسا مثلا لم استعن بأغنية للتر وذات أيضًا، عامة انا افضل الموسيقي اكثر من الغناء لأن اغنية التتر ممكن توجه المشاهدين ويستنتج عن ما تدور أحداث المسلسل أما الموسيقى كفن مجرد فتتيح مساحات من الخيال 

◘ وماذا عن الفارق بين موسيقى الأفلام والمسلسلات؟

• الفرق في التأليف وطريقة التنفيذ، فالفيلم مدته ساعتين فأنا أؤلف الموسيقى على الصورة بشكل كامل مشهد بمشهد كي تتوافق الصورة مع الموسيقي تماما ومن المفترض أن يستخدم نفس التكنيك مع المسلسلات كما هو متعارف عليه عالميا لكن هنا في مصر معظم الأعمال يتم انتاجها في وقت مضغوط فنقوم بتأليف مقطوعات موسيقية مبنية علي السيناريو كما أشاهد ما تيسر من الحلقات المنتهية لاتعرف علي طريقة الاخراج والتمثيل والجو العام لان تأليف الموسيقي يهتم بكل هذه العناصر 

◘ لماذا تغوى الموسيقي وهل دراسة هندسة ميكانيكا قاسية؟

• الميكانيكا دراسة جميلة جدا، وأنا كنت متفوقًا في الرياضيات والموسيقى كلها رياضيات في حساب الوقت والتناغم وهذا شكل جمالي بخلاف الهندسة من ما إن أتعامل مع الشحم والماكينات والتروس، لكنها افادتني كثيرًا في الموسيقى.

◘ أخيرًا.. مَن من الموسيقيين المصريين أو الأحانب تأثر تامر كروان؟

• تأثرت بكل شئ وليس فقط المؤلفين الموسيقيين، تأثرت بـ فوزي وعبد الوهاب وعبد الحليم وبليغ ومكاوي منذ الطفولة، كما تأثرت بالموسيقى الغربية جاز وكلاسيك وغيرها فيجب أن يتكون لدى الموسيقي ذخيرة موسيقية، كي يصبح مؤلف شاطر فطوال حياتي شغوف بسماع الموسيقى ومشاهدة السينما وأفضل موسيقى الخمسينات والستينات مثل أندريه رايدر في موسيقى الأفلام حتي أغاني الأفلام في هذه الفترة بمشاعرها ومصريّتها الشديدة، فالاختلاف بين تأثري بالموسيقى المصرية والغربية جعل من موسيقاي هذا المزيج الشرقي ذو اللمحات الغربية.