رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

طابور من 350 شاحنة ينتظر في نقطة المصنع للعبور من سوريا إلى الخليج


امتد طابور من نحو 350 شاحنة على طول ثلاثة كيلومترات بدءا من ساحة جمارك نقطة المصنع اللبنانية الحدودية مع سوريا في سهل البقاع.

وتعتبر نقطة المصنع المعبر البري الوحيد لكافة الشاحنات الخارجة من لبنان باتجاه سوريا وقد ارتفع عدد الشاحنات بفعل ارتفاع حركة المصدرين الذين يستعجلون تصدير منتجاتهم وخصوصا الزراعية.

ويتخوف المصدرون من تفاقم الأوضاع الأمنية داخل سوريا ومعبر النصيب عند الحدود الأردنية الذي يشكل المعبر الوحيد للقوافل الزراعية اللبنانية باتجاه العالم العربي ودول الخليج مما دفع بعشرات من الشاحنات باتجاه التصدير.

ويضاف إلى أسباب الازدحام في نقطة الحدود اللبنانية السورية في منطقة المصنع ما تشهده المعابر الحدودية السورية مع تركيا، حيث إن غالبية المصدرين إلى الداخل السوري عبر الحدود التركية عمدوا في الفترة الأخيرة إلى تحويل قوافلهم إلى ميناء طرابلس البحري، ومن ثم إلى الداخل السوري عبر معبر المصنع الحدودي.

وقد استدعى ازدحام الشاحنات التي وصل عددها إلى ما يفوق 350 شاحنة إجراءات استثنائية قام بها المصدرون والسائقون والضابطة الجمركية في المصنع، بحيث تم العمل على فتح ساحة في المصنع أمام الشاحنات التي استوعبت هذا التدفق من الشاحنات الذي تسبب بإشكالات محدودة بين السائقين الذين تسابقوا على الدخول إلى الساحة الجمركية

في المصنع.