رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

النرويج تدعو إلى استمرار الحوار بين أطراف النزاع بجنوب السودان

النرويج تدعو إلى
النرويج تدعو إلى استمرار الحوار بين أطراف النزاع بجنوب السو

انتقد وزير خارجية النرويج بورج برانداه، مساء اليوم الاثنين، رئيس جنوب السودان سيلفا كير لعدم تحليه بالمسئولية اللازمة من أجل التوصل إلى حل سلمي للصراع المسلح الذي يمزق بلاده منذ ما يزيد على الشهرين .

وقال برانداه -الذي قام مؤخرا بزيارة لجوبا حيث التقى برئيس جنوب السودان- إنه يتطلع إلى قيام الرئيس سيلفا كير بمسئولياته لأنه لم يلمس بشكل كافٍ دوره القيادي في هذه الأزمة معربا عن تخوفه من مخاطر تجدد الصراع المسلح في البلاد لأنه لم يتوقف بشكل كامل .

ورفض الوزير النرويجي التعليق على الدعوات في جنوب السودان لكير بترك منصبه مشددا على ضرورة الاستمرار في الحوار مع كافة الأطراف المعنية وضمان وقف إطلاق للنار دائم وتشكيل حكومة إئتلافية موسعة .

وأكد أهمية العمل على تلافي إنتشار الصراع المسلح إلى باقي أنحاء المنطقة خاصة بعد أن قامت أوغندا بارسال قوات إلي جنوب السودان لمساندة حكومة سيلفا كير في مواجهة المتمردين مشيرا في هذا الصدد إلى أن النرويج أبلغت أوغندا بوضوح ضرورة سحب قواتها من جنوب السودان .

ونوه برانداه بأن النرويج أكدت بوضوع لكافة الأطراف المعنية بالصراع الحالي في جنوب السودان أن تحقيق الحكم الرشيد يعتبر أمرا مهما من أجل المستقبل .