رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

قبل قمة «G7».. اتفاق أمريكي أوروبي على نهج موحد لمواجهة روسيا

الرئيس الامريكي جو
الرئيس الامريكي جو بايدن

تخطط الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لإطلاق إطار عمل الأسبوع المقبل لتنسيق السياسة بشأن روسيا، الدولة التي تعرضت لانتقادات غربية متزايدة لخرقها المعايير الدولية.

وفي الاجتماع المقرر له يوم 15 يونيو الجاري في بروكسل، سيقول الرئيس جو بايدن وقادة الاتحاد الأوروبي البالغ عددهم 27 أنه "لتنسيق سياساتنا وإجراءاتنا سنؤسس اتحادًا بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وحوار رفيع المستوى حول روسيا "، وفقًا لمسودة نتائج القمة التي اطلعت عليها وكالة "بلومبرج" الأمريكية.

وسيحضر بايدن مؤتمر الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة قمة مباشرة بعد اجتماع مجموعة السبع في نهاية هذا الأسبوع وتجمع لزعماء دول منظمة حلف شمال الأطلسي، بعد ذلك ، سيلتقي بايدن بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في جنيف.

ووتفاقمت التوترات بين روسيا والغرب بعد أن أعلن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والمملكة المتحدة فرض عقوبات على موسكو في وقت سابق من هذا العام لمعاقبة الكرملين على تسميم زعيم المعارضة أليكسي نافالني وسجنه.

وقال بايدن إنه سيعامل بوتين على أنه خصم أكثر مما فعل سلفه دونالد ترامب.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع ، قال رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل إن قمة بروكسل ستكون فرصة للجانبين للتنسيق وتبادل وجهات النظر قبل اجتماع بايدن مع بوتين.

وتقول مسودة البيان- التي قد تتغير قبل اجتماع الأسبوع المقبل- إن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يقفان موحدين في "نهجهما المبدئي تجاه روسيا ونحن مستعدون للرد بشكل حاسم على نمطه المتكرر من السلوك السلبي والأنشطة الضارة".

يلتزم الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة أيضًا بالعمل معًا بشأن مجموعة من التهديدات التي غالبًا ما تنبثق من روسيا ، من الهجمات الإلكترونية وشبكات أدوات الفدية الإجرامية إلى المعلومات المضللة. 

وفي الوقت نفسه ، سيؤكدون أن قنوات الاتصال تبقى مفتوحة مع موسكو حول مجالات التعاون التي تصب في مصلحة الجانبين.

ومن المتوقع أيضًا أن يقول بايدن والقادة الأوروبيون إنهم يعتزمون تعزيز التعاون بشأن استخدام العقوبات ، وفقًا للمسودة.