رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

منها محاولة اغتيال الدكتور علي جمعة المفتي السابق

بعد عرضها فى «الاختيار2».. تفاصيل 14عملية إرهابية نفذها عناصر «حسم الإرهابية»

الاختيار2
الاختيار2

تناولت حلقة مسلسل «الاختيار 2»، استعراض ضابط الأمن الوطني، الذي يقوم بدوره كريم عبد العزيز للعمليات الإرهابية لخلايا «حسم» و«لواء الثورة» التابعتين لجماعة الإخوان الإرهابية، «الدستور» تستعرض في التقرير التالي  تفاصيل 14عملية إرهابية شارك فيها المتهمون من واقع  تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا.

- 74 متهما شاركوا فى 14 عملية

بلغ عدد المتهمين المعترفين في القضية، أمام نيابة أمن الدولة العليا 74 متهما اعترفوا بوقائع القضية وما تضمنته من جرائم، وعددها 14 واقعة.

 أولى هذه العمليات هي اغتيال الرائد محمود عبدالحميد صادق، رئيس مباحث مركز طامية بالفيوم، والتي ارتكبها المتهمان عشري محمد إسماعيل، و محمد ورائد محمد عويس مرتضى.

- محاولة اغتيال الدكتور على جمعة المفتى السابق

والواقعة الثانية محاولة اغتيال الدكتور على جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، والتي جرت يوم 5 أغسطس،2016 أثناء توجهه لأداء صلاة الجمعة ونتجت عنها إصابة أحد أفراد حراسة تأمينه، وشارك في ارتكاب الواقعة المتهمون مؤمن محمد عبدالجواد، وأحمد سويلم، وأحمد عبدالعزيز، وإيمان فتحي سيد القصاص، وأحمد نادر حماد، وعبدالحكيم محمود، وأحمد حسن عبدالعزيز، وأحمد عبدالخالق على فرج، وأحمد طارق شعبان حافظ وآخرين.

وتضمنت التحقيقات أيضًا اعتراف المتهم الأول في واقعة اغتيال الدكتور على جمعة اعترافا تفصيليًا بالواقعة.

وجاء بالواقعة الثالثة اغتيال خفير نظامي فرح محمد إبراهيم، الذي وقتل بأرض زراعية مملوكة له، ونفذها المتهمان أحمد يوسف وعلي عبدالعظيم، وضبط الأخير واعترف بوقائعها، في حين جاءت الواقعة الرابعة متعلقة بمحاول اغتيال عريف شرطة تامر خضر أحمد، الشرطي بقسم المباحث الجنائية بمديرية أمن الفيوم، ونفذ الواقعة المتهم أحمد يوسف محمد والذي قام برصد تحركاته، ونفذ المحاولة المتهمون عبدالله عبدالمنعم حسين، وعمار شعبان محمد صابر، وقد قام المتهم الأول بقيادة دراجة بخارية والثاني قام بإطلاق النيران على المجني عليه.

 - اغتيال رقيب والتعدى على كمين العجيزى فى الفيوم 

وشملت الواقعة الخامسة محاولة اغتيال رقيب شرطة بمركز شرطة الفيوم حال توجهه إلى عمله وارتكبها متهمان تم ضبطهما واعترف أحدهما بارتكاب الواقعة على نحو مفصل، أما الواقعة السادسة واقعة التعدي على كمين العجيزي بالفيوم، قتل فيها شرطيان ومجند وإصابة 4 آخرين، بينهم 3 من أفراد الكمين ومواطن تصادف مروره أثناء ارتكاب الواقعة التي نفذها 5 متهمين لم يتم ضبط أحد منهم.

وتضمنت الواقعة السابعة اغتيال أمين الشرطة صلاح حسن عبدالعال، من قوة قسم شرطة أول أكتوبر، والتي نفذت أمام مسكنه في مدينة نصر في 8 سبتمبر 2016، ولم تتوصل التحريات إلى مرتكبي الواقعة ولكن حركة «حسم» أعلنت عن الواقعة وقامت بتبنيها.

 - محاولة اغتيال النائب العام المساعد

وشملت الواقعة الثامنة محاولة اغتيال النائب العام المساعد المستشار زكريا عبدالعزيز عثمان، وتم التوصل إلى اثنين من المتهمين، تم ضبطهما وهما نبيل إبراهيم الدسوقي وعمر خالد عبدالرحمن محمود، والأخير نجل أحد قيادات جماعة الإخوان المتهم بدوره في قضية كتائب حلوان، واعترافا بالنيابة وقاما بتمثيل كيفية تنفيذ الواقعة باستخدام سيارة مفخخة تم وضعها بنطاق سير موكبه من مكتب النائب العام إلى منزله.

وتضمنت الواقعة التاسعة محاولة تفجير عبوة ناسفة أمام نادي ضباط الشرطة بدمياط، وتم اكتشافها قبيل تفجيرها حيث تم التعامل معها من قبل خبراء المفرقعات، وأسفر ذلك عن إصابة العقيد معتز بالله محمود، وكيل إدارة الدفاع المدني بدمياط وأمين شرطة ومجند ومواطن، وارتكب هذه الواقعة 3 متهمين منهم معاذ حمدي صالح والذي اعترف بصورة مفصلة بالواقعة وكيفية ارتكابها.

وشملت الواقعة العاشرة واقعة اغتيال أمين الشرطة جمال أحمد حسن الديب، من قوة قطاع الأمن الوطني بمركز المحمودية بالبحيرة، والتي نفذها 6 متهمين واعترف بها متهمان هما محمد حسن شحاتة وعبدالرحمن أحمد على يوسف.

- تفجير عبوة بجوار تمركز أمني في الهرم

فيما جاءت الواقعة الحادية عشرة بتفجير عبوة مفرقعة بجوار التمركز الأمني بشارع الهرم، والتي قتل فيها ضابطان وأمين شرطة وأصيب فيها 3 مجندين آخرين بتاريخ 9 ديسمبر من العام الماضي، وعرف من مرتكبي الواقعة المتهم محمود أحمد محمد أبوالليل والذي عثر بإحرازه على مقطع مصور يبين رصد التمركز الأمني وملفات مشفرة لرصد تحركات ومساكن ضباط بالقوات المسلحة والشرطة بقصد استهدافهم.

وشملت الواقعة الثانية عشرة استهداف المستشار أحمد أبوالفتوح من خلال سيارة مفخخة، ولم يضبط المتهمون الذين نفذوها، غير أن متهمين اثنين اعترفا برصد سيارة المستشار أبوالفتوح، ورفع ما انتهى إليه الرصد إلى قياداتهم بغية اغتياله.

وجاءت الواقعة الثالثة عشرة بقتل أمين الشرطة يحيى عبدالستار ومحاولة قتل الرائد محمود عبدالعليم رئيس المباحث بقسم شرطة إبشواي، حيث أكدت التحريات أن المتهم طه محمود طلبة هو من قام بارتكاب الواقعة، وصدر إذن النيابة بضبطه وتفتيش مسكنه، وأثناء ضبطه قام بمواجهة الشرطة وبادرهم بإطلاق أعيرة نارية قبلهم، فتعاملت القوات معه وقامت بقتله في المواجهة النارية.

- اغتيال العميد عادل رجائي

وتضمنت الواقعة الرابعة عشرة واقعة اغتيال العميد عادل رجائي بالقوات المسلحة، وأكدت التحريات أن حركة حسم قامت بتنفيذ عملية الاغتيال، حيث توصلت التحريات إلى إحدى المزارع بمدينة السادات بمحافظة المنوفية، والتي تعد أحد المقار التنظيمية ومخازن السلاح والعبوات المتفجرة الخاصة بحركة «حسم»، وتبين أن المزرعة مملوكة للمتهم طارق عبدالمجيد الذي قام والمتهم يوسف البيوقي، بإطلاق النيران في مواجهة قوات الشرطة التي تعاملت معهما وقامت بقتلهما.

وتبين أثناء تفتيش المزرعة وفقا لإذن النيابة العامة، العثور على السلاح الناري الخاص بأحد المجندين المكلفين بتأمين العميد عادل رجائي، حيث كان تم الاستيلاء على السلاح أثناء عملية الاغتيال، بالإضافة إلى غطاء الرأس الخاص بالقوات المسلحة للعميد عادل رجائي.