رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد انفجار صاروخ بالقرب منه

أبرز المعلومات عن مفاعل ديمونة الإسرائيلي

مفاعل ديمونة الصهيونى
مفاعل ديمونة الصهيونى

قال الجيش الإسرائيلي، إن صافرات الإنذار انطلقت في منطقة أبو قرينات بالقرب من  مفاعل ديمونا النووي، اليوم، وفق وكالة أنباء رويترز.

وأعلنت وسائل إعلام، أن سوريا اطلقت صاروخ أرض جو بالقرب من مفاعل ديمونة ردا على هجوم إسرائيلي  ليلة أمس على الأراضي السورية، بضربها بعدة صواريخ  أعلنت سوريا عن إسقاط معظمها دون وقوع خسائر ، وترصد "الدستور"  أبرز المعلومات عن مفاعل ديمونة الإسرائيلي.

 

1- تم إنشائه فى منتصف خمسينات القرن الماضي، بهدف دعم وجود إسرائيل على الأراضي العربية 

2- في ديسمبر 1963، بدأ العمل فى المفاعل بعد الانتهاء من إنشائه بدعم من فرنسا التي زودت إسرائيل بالآلات والمعدات اللازمة لذلك.

3- كانت طاقته آنذاك لا تتعدى 26 ميجاوات، مما يترجم إنتاجيًّا بحوالي 8 كيلوجرامات من البلوتونيوم، وهذا يكفي لصناعة قنبلة نووية واحدة بقوة 20 كيلو طنًّا من المتفجرات.

4- وفي السبعينيات رفعت إسرائيل طاقة الإنتاج القصوى لمفاعل ديمونا إلى حوالي 70 ميجاوات، بزيادة قدرها 44 ميجاوات.

5- يقوم هذا المفاعل بإنتاج مادة البلوتنيوم ويشكل إنتاجه إحدى أخطر العمليات في العالم، إذ إن إنتاج كيلوجرام واحد من البلوتونيوم ينتج أيضا 11 لترًا من سائل سام ومشع مثل مركبات الأيزوسيانيد Iso-cyanide كمنتج جانبي.

6- البلوتنيوم الخام الذي يتم إنتاجه في مفاعل ديمونا عبارة عن مسحوق حامضي أخضر اللون، يسخن في درجات حرارة عالية جدًّا، ويتحول إلى سائل يتم ترشيحه لتنتج بعدها "أزرار" صغيرة بوزن 130 جرامًا.

7- ويمكن للمفاعل أن ينتج 9 أزرار أسبوعيًّا. أي أن مفاعل ديمونا ينتج سنويًّا 40 كيلوجرامًا من البلوتونيوم، أي ما يساوي 10 - 12 قنبلة.

8- وتشير التقارير الصادرة عن معهد الأبحاث التطبيقية بالقدس ووزارة البيئة الفلسطينية، إلى أن هناك اعتقادًا بأن المفاعل الإسرائيلي استهلك خلال الأربعين عامًا الأخيرة 1400 طن من اليورانيوم الخام.

9- أخفقت أكثر من 15 دولة عربية في تمرير قرار يخضع برنامج إسرائيل النووي للتفتيش الدولي بالمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا 15-9-2003، واضطرت لسحب مشروع القرار على وعد أن يطرح المشروع النووي الإسرائيلي للمناقشة في اجتماع العام  2004 وهوما لم يحدث.