رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السعودية تتحدى إيران وحزب الله بسلاح الجيش اللبناني

السعودية تتحدى إيران
السعودية تتحدى إيران وحزب الله بسلاح الجيش اللبناني

أفادت صحيفة THE WALL STREET JOURNAL عبر موقعها الرقمى بأن المملكة العربية السعودية تعهدت بدعم القوات المسلحة اللبنانية بــ 3 بليون دولار ردا على دعم إيران لحزب الله كتحدٍ للأخير.

وكان مسئول أمريكي رفيع المستوى قد صرح يوم الجمعة الماضي قائلا "على إيران التوقف عن دعم حزب الله ماليا.. وبالتالى من الصعب تصور" حضور إيران محادثات السلام الخاصة بسورية المقرر عقدها الشهر المقبل، لأنها لم تؤيد بيان يونيو 2012 الذي دعا إلى تشكيل حكومة انتقالية، ولأنها أيضا تقدم دعماً عسكرياً لدمشق.

وقال المسئول، إن المحادثات ستستمر مع الوسيط الدولي الأخضر الإبراهيمي ودول أخرى في شأن مشاركة إيران في مؤتمر السلام، لكن هناك الكثير من الطرق التي يمكن أن تشارك بها طهران، وإن هذه مجرد بداية العملية.

وأضاف: "إيران في هذه الحالة هي البلد الوحيد الذي دفع بأفراده العسكريين إلى القتال على الأرض... هذا وضع فريد".

وأمل أن "تفكر إيران في سحب مقاتليها ودعمها والسماح للمعارضة السورية والنظام بتكشيل حكومة انتقالية تتمتع بسلطات تنفيذية كاملة بالتوافق... مثلما قال الاخضر الابراهيمي... سورية جديدة."

وكان الأخضر الإبراهيمي قال عقب محادثات الجمعة التمهيدية في جنيف أن الولايات المتحدة رفضت مشاركة إيران في مؤتمر "جنيف 2"، في المقابل فإن السعودية مدرجة على قائمة الدول المدعوة إلى المؤتمر.