رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

حكم سماع الأغاني في رمضان 2021.. تعرف على الحكم الشرعي

 سماع الاغاني
سماع الاغاني

هناك العديد من الأشخاص تحب سماع الأغاني، وتعتبرها تغير المزاج العام، ويحرصون على متابعة المحطات الغنيائة وكذلك القنوات، لذا تصدر سؤال حكم سماع الأغاني في رمضان ، وخاصة أننا في الشهر الكريم، والبعض يحب سماع الأغاني، ولا يستطيع الاستغناء عنها، من جانبها تقوم دار الإفتاء دائما بتوضيح الأمور والمسائل المتعلقة بالصيام وغيره، حيث ردت على تلك الفتوى عبر مقطع فيديو مصور لها.


حكم سماع الأغاني في رمضان


من جانبه، قال  الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن سماع الأغاني لا يبطل الصيام، وما يبطله، هو الأكل أو الشرب متعمدا أو الجماع في نهار رمضان، وفقا لما جاء في السؤال الذي يريد معرفة الناحية الشرعية من سماع الأغاني في الشهر الكريم.

 

حكم سماع الأغاني بدون موسيقى

بينما وردت فتوى أخرى تحمل نفس المعني ولكن في غير شهر رمضان المبارك، حيث رد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، على سؤال حكم سماع الأغاني بدون موسيقى في رمضان، قائًلا:" إنه لا خلاف بين العلماء في أن الغناء غير المصحوب بالموسيقى كلام حسنه حسن وقبيحه قبيح، موضحا أن الحكم على الشيء فرع عن تصوره فلينظر في نوع الكلام.

وأشار إلى أن مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أكد أن كلام الأغنية هو الفيصل في هذه الحالة فإذا كان كلاما حسنا يدعو إلي الخير وينشر القيم ويبث الاخلاق الحميدة فهو مباح، أما إذا كان كلام الاغنية قبيحا يدعو لإثارة الغرائز فهو محرم.


وأوضح أنه على ذلك فليس كل غناء حراما وليس كل غناء حلالا، إذا لا بد أن يكون موضوعه وكلامه لا يخرج الانسان عن رزانته ووقاره.

 

محمد عبد السميع يوضح حكم سماع الأغاني

كشف الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، عن السؤال الذي تصدر محركات البحث خلال هذه الفترة وهو  حكم سماع الأغانى في رمضان أثناء الصيام؟ قائًلا:" أن سماع الأغاني  وترديدها ليس متعلقا بوقت زمني معين بل هو يشمل شهر رمضان وغيره.

وبعد توضيح حكم سماع الاغاني في رمضان، أضاف عبد السميع، أن العلماء فرقوا بين نوعين من الغناء، أولهما: يثير الكوامن ويحرك الشهوات ويخرج الإنسان من حالته المعتدلة ويدفعه دفعًا نحو الرذيلة والمحرمات وهذا محرم سواء أكان فى رمضان أو غيره من أشهر السنة، بينما النوع الثاني الذي يتضمن كلمات مقبولة ومشاعر طيبة ومعاني ترقى بالإحساس وتسمو بالروح والنفس؛ فهذا مقبول شرعًا.
اقرأ ايضا:

موعد صرف مرتبات شهر أبريل 2021 للمعلمين وجميع الموظفين| مواعيد قبض المرتبات