رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هيرمس: مصر الحصان الأسود وتدفقات رأسمالية خلال 6 أشهر

هيرمس: مصر الحصان
هيرمس: مصر الحصان الأسود وتدفقات رأسمالية خلال 6 أشهر

أكد ياسر الملواني "العضو المنتدب لمجموعة هيرمس"، أن هناك نوايا حسنة من قبل المستثمرين وأن مصر لديها من الإمكانيات ما يجعلها مستعدة للنهوض باستثماراتها.

وأكد خلال المؤتمر الاستثمار المصري الخليجي اليوم، أن هناك مشاعر ايجابية بما يتعلق بالحكومة من قبل المستثمرين، وأننا مررنا بأوقات صعبة، ولسنا في أفضل وضع، ولكن هناك طاقة إيجابية، وقدرة عالية من قبل السادة الوزراء، وهو الوقت المناسب لتقديم المسودة لدستور، وهما حجر الزوايا في خارطة الطريق.

وأضاف أن، أهمية دعم الإمارات له دلالة كبيره، وليس فقط لاستعاده طاقة مصر، ولكن لنقل الخبره الفنية، وخاصة أن لدينا كثيرا من مراكز الجذب، وما يعزز من إمكانيات مصر.

واستطرد، أن لمصر مدينة كشرم الشيخ، يجب أن نتعلم من الدروس ونقوم على تطويرها، فلها من المميزات الكثير، فهي تبعد عن أوربا أربعة ساعات فقط مما يجعلها مركزًا مهمًا، ويمكنها الربط مع السعودية عن طريق تطوير الطرق بينها وبين الخليج وإحداث عملية ربط. وعلق، لماذا لا يحدث هذا في شرم الشيخ؟

وأكد أن الروتين أعاق الاستثمار، خلال الثلاث سنوات الماضية منذ ثورة يناير، فلو كنا أخذنا طريقا معاكسا كنا طورنا سيناء؛ ولكن المسئولين والوزراء ألا يخافون من أن اتخاذ اي خطوة تقلب عليهم رأي الشارع، معتبرا أن ما يحدث بعد أي ثورة يتطلب بعض الوقت، ويجب الاستعانة بالكوادر، في حين عدم وجود مرونه الآن أو خيار كما كنا نتمتع بها قبل الثورة .

وأكد الملواني، أن الغلبة ستكون للمصريين، وأن هذا سيستغرق بعض الوقت، مطالبا بتوفير إطار قانوني داعم وهذا ما يعرفه وزير الاستثمار "أسامة صالح"، وخلق لجان لتسوية النزاعات من خلال لجان لهذه النزاعات، موضحا أن هذا الإطار القانوني سيعمل على حماية صناع القرار وعدم الخوف من اتخاذ أي قرارات مع احتياجه لقانون يأمنه.

وأضاف أن، هذه الحكومة لديها مشاكل وأعباء كثيره منها الشركات المخصخصة وعودتها للحكومة، وبالتالي فيجب أن نضعها في إطار قانوني، موضحا أن الوقت أحد العناصر المتحديه لهذه الخطط، فقد مر ثلاثة أعوام وهي ليست فترة قصيرة… مشيرا إلى أنه لم يكن لدى مصر اتجاه صحيح، حيث إنه لأول مره تحدد مصر وجهتها، وإذا تم الموافقه على الدستور وانتخاب الرئيس سيكون الأمر على ما يرام.

وثمن الملواني اختيار الرئيس بشكل سريع لأن مصر تحتاج الى قياده، فالكل يعمل وفق هذه الخطه وهذا ما نحتاجه الآن

وقال الملواني :هذه الحكومة ليست مؤقتة هي حكومة مهمة؛ لأنها تأتي في وقت حساس.

وعن الشارع، قال لا أدعي أنه ليس هناك مشاكل أو تظاهرات؛ ولكن لأول مره نشعر أن هناك انضباط، ولا يوجد لدي مشكله في التظاهر والحصول على إذن بالتظاهر لأن الانضباط أمر مهم، مطالبا بتوخي الحذر، والانتظار عما يتمحض عنه الوضع.

وأوضح أن، المستثمر يتمتع بذاكرة قصيرة والجشع في نفس الوقت ولكن المستثمر المتمرس، يعرف ما يقوم به فسيكون نشطا في وقت كهذا. لافتا إلى أن المشاعر الإيجابية بدأت منذ أربعه أشهر، ولو نظرنا إلى سوق المال فستجده منتعش رغم ما يحدث أحيانا في الشارع.

وأضاف أن، مؤشر البورصة هو مؤشر قائد، والأموال تتدفق في جزء من الثانية وأعتقد أن المصريين اعتمدوا الثقة، والتداول كبر في البورصة، وهذا هام والأكثر أهميه أن هناك كثير من المعاملات المصرفيه تنتظر وقتا للدخول في السوق… مشيرا إلى أننا استطعنا أن نعمل في الوقت الصعب كمصرف استثماري، معلنا تأييده أن يكون هناك استثمار وسوق عربية موحد.

وأكد أنه، في غضون ستة أشهر سيكون هناك تدفق فعلي لرأس المال وسيصبح الوقت مناسبا للاستثمار، وبمجرد حدوث هذا سيكون إعادة هيكله الاقتصاد أمر هام .

وأضاف أنه، مع القضاء على الروتين الحكومي واستبعاد دخول الدوله والقوات المسلحه فسيعدل النمو بشكل أكبر وخلق وظائف أكثر، معتبرا أن هذا ليس حلا سحريا، ولكن بعد سته أشهر ربما أكثر مع تنفيذ خارطة الطريق فسينتعش الاقتصاد.

وأكد أن السوق المصري هو الفرس الرابح والحصان الأسود بالنسبة لنا، وأننا لم نخسر كثيرًا في الأعوام السابقة، معتبرا أن إنهاء خارطة الطريق ستكون نقطة فاصله في مصر.