رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الإثنين 28 سبتمبر 2020 الموافق 11 صفر 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

واشنطن تؤيد تعيين مبعوث أممي خاص لليبيا

الأربعاء 16/سبتمبر/2020 - 11:08 ص
مجلس الأمن
مجلس الأمن
عبير سليم
طباعة
أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، عن تأييدها لتعيين الأمين العام للأمم المتحدة لمبعوث خاص لليبيا، إلى جانب منسق بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، للمساعدة في دفع الأطراف نحو المصالحة الوطنية بما يتماشى مع مخرجات برلين، حسبما نقلت قناة 218 الليبية، في خبر عاجل، قبل دقائق.

وقرّر مجلس الأمن الدولي، في جلسة مغلقة، مساء أمس، تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، لمدة عام، حتى 15 سبتمبر 2021، باعتبارها بعثة سياسية خاصة متكاملة.

وأوضح قرار التمديد للبعثة أن من مهامها مواصلة تنفيذ الاتفاق السياسي الليبي وتعزيز العملية السياسية الشاملة، وترسيخ ترتيبات الحكم والأمن، إضافة إلى الترتيبات الاقتصادية لحكومة الوفاق.

ونصّ قرار مجلس الأمن على عمل البعثة في تحقيق وقف إطلاق النار، وتقديم الدعم المناسب لتنفيذه، ودعمه في مراحل لاحقة من العملية الانتقالية، والعملية الدستورية وتنظيم الانتخابات.

وتشمل مهام البعثة الأممية التنسيق والمشاركة بشكل وثيق مع الجهات الفاعلة الدولية، بما في ذلك البلدان المجاورة والمنظمات الإقليمية، وتقديم الدعم للمؤسسات الليبية، ورصد انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي والإبلاغ عنها.

ودعا مجلس الأمن الأمين العام للأمم المتحدة لتعيين مبعوث جديد إلى ليبيا دون تأخير، وأن يكون هناك منسق لها مسئول عن العمليات والإدارة اليومية.