رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الثقافة الجديدة» تحتفي بنصوص النيل المنسية وملف أدباء مصر

الثقافة الجديدة
الثقافة الجديدة

تصدر ملف عن "مؤتمر أدباء مصر ديسمبر 2019"، ولوحات الفنان فرغلي عبد الحفيظ، العدد الجديد من مجلة "الثقافة الجديدة"، فبراير 2020 برئاسة تحرير الشاعر، مسعود شومان، الذي نطالع مقاله في الافتتاحي بعنوان "نصوص النيل التي أهملناها طويلًا"، ويشير فيه إلى أن "من يقول إن النيل مجرد شريان مائي يجري من بلاد المنبع لبلد المصب، فإنه يركن للعبارات المسكوكة التي يحلو للبعض ذكرها فى حصص التعبير البليدة، ومن يكرر الجملة الأثيرة لهيرودوت: "مصر هبة النيل فإنه لم يعِ الراقات التى كونت مصر ولم يستوعب الدلالات الفائضة للنيل، فالنيل يعد حدثًا صغيرًا إذا ما قيس بعمر مصر على حد وصف العبقرى المصرى جمال حمدان".

في باب "قراءات نقدية" نطالع مقالا لممدوح فراج النابى بعنوان"رواية النبلاء فى الزمن الردىء"، وقراءة الدكتور أحمد الصغير في شعر الراحل حلمي سالم "أرواح تسرى فى جسد القصيدة"، ويدخلنا حجاج أدول في أجواء "قصص قصيرة مشغولة باللامعقول"، ويخترق الدكتور نادر عبد الخالق "نص الحارة الشعبية المتخم بالمجازات"، ويقرأ د. سعيد أحمد أبو ضيف رواية المشاء عبر مقاله "هدم الثوابت فى البناء الروائى"، وتغوص عزة أبو العز في "محاولة لاستعادة الماضى فى صور تشبه الحاضر"، ويكتب حمزة قناوى "جدل الذوات فى القصيدة الجديدة"، ويقرأ مدحت صفوت" رواية الأحداث التى تتكلم من الماضى"، ويختتم الدكتور محمد عامر باب القراءات النقدية بتطوافته الرائعة "بناء الشخصية بين النص الروائى والفيلم السينمائي".

وفي باب "ملفات ثقافية" قدم الدكتور جمال العسكري ملفًا عن مؤتمر أدباء مصر الأخير، والذي عقد في مدينة بورسعيد.

ويأتى الإبداع متنوعا في باب "فضاءات إبداعية" بين الشعر والقصة، فنطالع قصائد لعدد من الشعراء، قصائد صغيرة على منصور، يا زهرة البستان عامر شحاته، لا أحد يطرق المنزل كمال أبو النور، هاجت مشاعرى شربتها قهوة نبيل مصيلحى، فى الحلم متصدقش غير نفسك مراد ناجح عزيز، رتاج لوعى مرتعش أحمد لطفى رشوان، مركب إزاز صلاح عفيفى، طيارة ورقية محمد غازى النجار، مونولوج محمد جيب، كنت مصدعة ميرفت سعد، ملاءة رمضان عبد اللاه إبراهيم، من سيرة الغزالة ديمة محمود، ضربة شمس حمادة إبراهيم، الذي كان.. لم يعد عادل حماد سليم.

ونطالع في القصة" ابن الحتة رجب سعد السيد، أمل محترق نورّه أحمد السيك، غروب أخير سامي أبو بدر، موديل ليلى حسين، الحزن لا يميل للممازحة محمد محمد مستجاب، صاحب الحرف الزيادة مريم العجمى، نباح إسماعيل الأشول، نكوص منال الروينى، مرسوم كافكاوى عبد العزيز دياب، دير العاشق محمد إبراهيم محروس.

أما باب "الصوت واللون والحرية" فيأتي حافلًا بالترجمات والحوارات؛ ففي "الشاطيء الآخر" نقرأ مجموعة من الترجمات: هذا هو جيل البيت، شعر: جون كللون هولمز، ترجمة: طارق فراج، كم هى الدنيا جميلة، قصة: فلاديمير بوجومولوف، ترجمة: د. هانى حجاج، كما نقرأ مقتطفات من رواية "الوصايا" الفائزة بجائزة البوكر العالمية، للكاتبة مارجريت آتوود، ترجمة: راشدة رجب، وفي باب مواجهات نقرأ: "إبراهيم عبد المجيد: أنا كاتب خارج التصنيف"، حوار: محمود خيرالله، أما فى باب دقات المسرح فتكتب د. شوق النكلاوى عن "مسرحة المناهج من التعليم للفن"، ويكتب أحمد محمد الشريف "قواعد العشق الأربعون.. مواجهة مسرحية للجمود والتطرف"، وفي قيمة وسيما: يرصد محمود الغيطاني تطورات السينما العربية وعلاقتها بالقضية الفلسطينية عبر مقاله "فلسطين فى الشاشة العربية.. 75 عامًا والنضال لا يزال مستمرًا".

ويكتب محمد كمال "فى دنيا عفت حسنى.. غنائية التراث الشعبى داخل متانة البناء التصويري".

وفي باب من فات قديمه يدخلنا أشرف سعد عوالم "المدن المسحورة".. "زرزورة" مدينة يسترها الجان عن العيون"، ويعرض عصام شعبان "شتراوس.. الثقافة بوصفها عملا تراكميًا".

وتختتم المجلة بباب عطر الأحباب، وفيه يكتب طلعت رضوان "سلامة موسى.. الماضى حين يُقرأ بعين ناقدة"، ومحمود قرني "محمد عيد إبراهيم.. يقظة الحواس وحرية الحلم".

جدير بالذكر أن العدد يحتفي بلوحات الفنان فرغلي عبد الحفيظ الذي تقدم لوحاته مجموعة من المفارقات اللونية التي تكسر أفق توقع المتلقى، كما تمتاز تجربته باحتفائها بالمكان وتفاصيله بوصفه علامة وملمحًا يشيران إلى روح منتمية للأرض نعاينها فى القيم التى تتجلى في لوحاته، كما تنشغل تجربته التشكيلية بالجسد الأنثوى بوصفه خازنًا للأسرار والجمال.

يذكر أن المجلة تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الدكتور أحمد عواض ويرأس تحريرها الشاعر والباحث مسعود شومان ويدير تحريرها الشاعر محمود خير الله وسكرتير التحرير الناقد مصطفى القزاز والمشرف الفنى الفنان إسلام الشيخ.