رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الإثنين 01 مارس 2021 الموافق 17 رجب 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

متحف بـ«قصر البارون» يقدم تاريخ إنشاء مصر الجديدة

السبت 18/يناير/2020 - 12:39 م
قصر البارون
قصر البارون
هدير شعراوي
طباعة
كشف الدكتور أحمد بدران، أستاذ الآثار بجامعة القاهرة، أنه سيتم افتتاح قصر البارون بعد ترميمه في فبراير المقبل، لافتًا إلى أن قصر البارون واحد من أهم معالم القاهرة.

وأضاف بدران خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح"، والمُذاع على فضائية "dmc "، أن صاحب قصر البارون مهندس بلجيكي الجنسية مشهور، مضيفًا أنه حصل على لقب البارون من ملك فرنسا، تقديرًا لجهوده في إنشاء مترو باريس.

وقال أستاذ الآثار، إن المهندس البلجيكي وقع في غرام مصر عند زيارتها، واعتبرها بلده الثانى وقرر البقاء فيها، واختار منطقة من الشرق وأطلق عليها هليوبوليس، وهي مدينة الشمس، وبنى فيها قصر البارون الذي يجمع بين الطراز الأوروبي والهندي.

وتابع أستاذ الآثار، أن صاحب قصر البارون أنشأ محطة للكهرباء والمياه، ومن ضمن أعماله إدخال المترو في ذلك التوقيت بمصر الجديدة، لربط المكان بالأحياء الأخرى بالقاهرة تلك الفترة، وليستطيع المواطنون مشاهدة القصر، خاصة أن السلطان حسين كامل أعجب جدًا بالقصر، وكان يتمنى أن يحصل عليه، بالإضافة إلى أن القصر يضم متحفًا لتاريخ حي إنشاء مصر الجديدة والنماذج المعمارية في إنشائها والخرائط ومراحل إنشائه والوثائق القديمة في الوقت الحالي مع افتتاحه.