رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

روسيا تتخوف من تصاعد مد التيار الإسلامي المتشدد

روسيا تتخوف من تصاعد
روسيا تتخوف من تصاعد مد التيار الإسلامي المتشدد

يبدو أن الكرملين لا يأمل كثيرا فى أن يتمكن من إقناع الولايات المتحدة بالامتناع عن مهاجمة سوريا ولكنه يدعو إلى ضرورة التوصل إلى حل سياسي للصراع وإلا فإن الحرب الأهلية ستستمر فى سوريا التى تعد الحليف الأخير لموسكو فى المنطقة إلى جانب إيران.

وفى هذه الأثناء أكد قائد كبير سابق فى القوات الجوية الروسية أن دمشق تمتلك نظما دفاعية مضادة للصواريخ يمكنها أن تتيح ردا مناسبا على الهجمات الأمريكية.

وفى هذا السياق أوضحت صحيفة /إلباييس/ الإسبانية فى تحليل نشرته فى موقعها على الانترنت عن موقف روسيا من الأزمة السورية أن موسكو تتخوف كثيرا من أوضاع عدم الاستقرار والفوضى فى الدول العربية التى تغيرت فيها نظم الحكم فى العامين الأخيرين.

وأشارت الصحيفة إلى أن روسيا سمحت منذ عامين بمهاجمة النظام الليبى الذى كانت ترتبط معه بعلاقات طيبة؛ حيث إنها لم تستخدم حق الفيتو فى مجلس الأمن ضد فرض حظر جوى على ليبيا.

وقد انتهى الأمر بالإطاحة بنظام القذافي وقتله، ولكن النتيجة كانت هى الفوضى حيث تواصل مجموعات مسلحة أنشطتها بينما لا تستطيع الحكومة المركزية السيطرة على البلاد ولكن العنصر الأكثر إثارة للقلق هو تعزيز موقف التيار الإسلامى المتشدد.