رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستراليا تطالب سوريا بالسماح للمفتشين الدوليين بالتحقيق في الهجوم الكيميائي

أستراليا تطالب سوريا
أستراليا تطالب سوريا بالسماح للمفتشين الدوليين بالتحقيق في

أعلن رئيس الوزراء الأسترالي كيفن راد الأحد، أن المؤشرات "تشير بقوة" إلى أنه جرى فعلاً استخدام اسلحة كيميائية في سوريا، مطالبا نظام الرئيس بشار الاسد بالسماح لمفتشي الامم المتحدة بالوصول الى موقع الهجوم المفترض في ريف دمشق للتحقق ميدانيا مما حدث.

وأوضح راد، أنه بعد التقارير التي اكدت مقتل اكثر من 350 شخصا في هجوم بالاسلحة الكيميائية في ريف العاصمة السورية يتعين على النظام السوري أن يثبت أن لا يد له فعلاً فيما جرى، وقال رئيس الوزراء الاسترالي خلال مؤتمر صحفي في كانبيرا: إن حكومته تعتبر ان "المؤشرات تشير بقوة باتجاه حدوث استخدام للاسلحة الكيميائية".

وأضاف، أن اصابع الاتهام في هذا الهجوم "تتجه أيضًا إلى النظام السوري"، غير ان راد اكد انه "على الرغم من هذا فان الاستنتاجات النهائية في هذا الامر تنتظر الوصول التام والكامل لمفتشي الاسلحة في الامم المتحدة الى الموقع".

وطالب رئيس الوزراء الاسترالي نظام الأسد، الذي نفى استخدام اسلحة كيميائية ولم يسمح حتى الساعة للمحققين الدوليين الموجودين في دمشق بالتوجه الى مكان الهجوم الكيميائي المفترض بالسماح لهم بذلك.

وقال راد الذي تتولى بلاده في اكتوبر المقبل الرئاسة الدورية لمجلس الامن: إن مهمة الإثبات تقع الآن على عاتق النظام السوري الذي عليه ان يثبت براءته.